ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يغادر #السعودية بعد ترؤس سموه وفد #الكويت بـ #القمة_العربية الـ 32 في #جدة

 

 

ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يغادر #السعودية بعد ترؤس سموه وفد #الكويت بـ #القمة_العربية الـ 32 في #جدة

 

ألقى ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله كلمة دولة الكويت في الدورة العادية ال32 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة المنعقدة في محافظة جدة هذا نصها: “بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين صاحب السمو الملكي الأخ العزيز الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة..
أصحاب الجلالة والفخامة والسمو..
معالي السيد أحمد أبو الغيط.. الأمين العام لجامعة الدول العربية..
أصحاب المعالي والسعادة.. السيدات والسادة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، يطيب لي ممثلا عن حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت (حفظه الله ورعاه) أن أنقل لكم جميعا تحيات سموه وتمنياته لكم بالتوفيق والسداد في كل ما فيه خير أمتنا العربية وخدمة قضاياها العادلة.
كما يطيب لي أن أتقدم بالتهنئة إلى قيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة على رئاستها لأعمال هذه القمة في دورتها الثانية والثلاثين.. معربين عن ثقتنا بأن ما تحظى به من خبرة وحكمة سيكلل أعمالنا بالنجاح والتوفيق.. شاكرين المملكة العربية السعودية الشقيقة قيادة وحكومة وشعبا على ما أحطنا به من كرم ضيافة وما شهدناه من إعداد مميز لهذا اللقاء الهام.
كما أشكر أخي العزيز فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة على ما بذله من جهود خلال رئاسته لأعمال قمتنا السابقة.. ولا يفوتنا الإشادة بجهود معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط وجهاز الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على إعداد لقائنا ومتابعته.
الحضور الكرام،،، إننا نشعر بالتفاؤل لبوادر الانفراجات الحاصلة في المنطقة ومنها: البيان المشترك بين كل من المملكة العربية السعودية الشقيقة والجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة برعاية جمهورية الصين الشعبية الصديقة.. مؤكدين أن هذه التفاهمات ستنعكس إيجابا على استقرار المنطقة وازدهارها وتحقيق تطلعات شعوبها.
إلا أن التفاؤل يمتزج بالقلق حيال استمرار بعض التحديات التي يواجهها وطننا العربي إذ يأتي اجتماعنا اليوم في ظل تطورات متسارعة تحيط بدولنا العربية والتي تنعكس – بلا شك – على أمن منطقتنا واستقرارها كما أن استمرار بعض الاضطرابات في العالم ومنها ما يحدث في أوكرانيا له تبعات خطيرة على الأمن والسلم الدوليين.. الأمر الذي يحتم علينا وضع التصورات والآليات المناسبة للتعامل مع هذه التطورات والتحديات.
وفيما يتعلق بالشأن السوري فإن دولة الكويت تجدد تأييدها لقرار مجلس جامعة الدول العربية رقم (8914) وترحيبها كذلك بالبيان الصادر في أعقاب اجتماع جدة والبيان الصادر عن اجتماع عمان وكلنا أمل في أن تكون عودة سوريا إلى بيت العرب منطلقا لانتهاء الأزمة ومعاناة الشعب السوري الشقيق.. وفي هذا الشأن تؤكد دولة الكويت موقفها المبدئي الثابت الداعي إلى الحفاظ على وحدة وسيادة سوريا وسلامة أراضيها ورفض أي تدخل في شؤونها الداخلية وموقفنا المستمر منذ بداية الأحداث بتقديم الدعم الإنساني لكافة أطياف الشعب السوري.. متطلعين في هذا الصدد إلى التزام الحكومة السورية بما تضمنه بيانا جدة وعمان وقرار مجلس الأمن رقم (2254) وبما يضمن عودة سوريا لممارسة دورها الطبيعي المؤثر في محيطها العربي والإقليمي والدولي.
الحضور الكرام،،، ستبقى القضية الفلسطينية على رأس الأولويات والتحديات التي تواجه أمتنا العربية.. ونود التأكيد هنا على موقف دولة الكويت الثابت الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه وجرائمه التي تمس الوضع التاريخي لمدينة القدس.. كما ندعو المجتمع الدولي إلى القيام بدوره لإعادة إحياء عملية السلام وصولا إلى حل عادل شامل وفق ما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وبما يضمن حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية.
وختاما،،، فإن أمام دولنا العربية مسؤوليات وتحديات جسام تتطلب منا جميعا بذل المزيد من الجهود وتنسيق المواقف لضمان مستقبل آمن مستقر في كافة ربوع وطننا العربي.. متمنيا لأعمال هذه القمة كل التوفيق والسداد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،”.

وبدأت أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الـ 32 في جدة، بحضور عدد من الزعماء والقادة العرب، وبمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد للمرة الأولى منذ 12 عاما.

وتسلم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رئاسة القمة العربية في دورتها الـ 32 من رئيس وزراء الجزائر أيمن بن عبدالرحمن.

وافتتح الأمير محمد بن سلمان أعمال القمة، وأكد في كلمته بالجلسة الافتتاحية على “تحقيق مصلحة شعوبنا” مشدداً على أن القضية الفلسطينية كانت ولا زالت قضية العرب المحورية.

وأضاف “يسرنا حضور الرئيس السوري بشار الأسد في هذه القمة، ونأمل أن تشكل عودة سورية إلى الجامعة العربية نهاية لأزمتها”.

وقال ولي العهد السعودي: لن نسمح أن تتحول منطقتنا ميداناً للصراعات ويكفينا سنوات من الصراع عانت منها شعوبنا

وتابع: نؤكد لدول الجوار وللأصدقاء في الغرب والشرق أننا ماضون للسلام والخير والتعاون والبناء بما يحقق مصالح شعوبنا ويصون حقوق امتنا.

وكان رئيس وزراء الجزائر أيمن ولد عبدالرحمن ألقى كلمة الجزائر نيابة عن الرئيس عبدالمجيد تبون قبيل تسليم رئاسة القمة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، حيث أشاد بجهود المملكة العربية السعودية في اعادة سورية إلى الجامعة العربية، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني.

من جهته ألقى الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي كلمةً أمام القمة العربية حيث شارك كضيف شرف قال فيها: لم نختر الحرب ولم ننخرط في أي أعمال عدائية في أراضي دول أخرى، وناشد المشاركين “حماية شعبنا والجالية الأوكرانية المسلمة” مؤكداً: لن نخضع لأي محتل أجنبي.

بدوره قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط ان المشهد الدولي يمر بواحدة من أشد المراحل خطورة في التاريخ المعاصر، فهو زمن استقطاب وتنافس بين القوى الكبرى على حساب القوى الصغرى، وليس أمام الدول العربية سوى أن تتمسك بالمصالح العربية معياراً أساسياً بالعلاقات الدولية.

واضاف في كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة: أدعو لأن تكون قمة جدة لتفعيل حل عربي يوقف نزيف الدم في السودان، وحل الأزمات التي تشهدها الدول العربية.

وتابع: أرحب بالرئيس السوري بشار الأسد في القمة وبعودة سورية إلى الجامعة العربية، وثمة فرصة لا يجب تفويتها لمعالجة الأزمة فيها سياسياً.

وعن القضية الفلسطينية قال الامين العام لجامعة الدول العربية: ان ممارسات الاحتلال العدوانية في فلسطين لابد أن تواجه بتصد حازم من المجتمع الدولي.

من جانبه، ثمن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية حرص المملكة العربية السعودية على توثيق التعاون العربي.

وقال إن منظومة العمل العربي المشترك تستدعي التعاون بين دولنا، مؤكداً أن السلام العادل والشامل في المنطقة لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة .

بدوره قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في كلمته بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية في جدة: لقد تأكد لكل ذي بصيرة أن الحفاظ على الدولة الوطنية فرض عين، والمنطقة تمر بظروف قاسية تهدد الحاضر والمستقبل.

وحذر من أن استمرار إدارة الصراع العسكري بين الفلسطينيين والاسرائيليين سيؤدي لتفجير الأوضاع، مؤكداً ضرورة إقامة دولة فلسطينية لتحقيق السلام في المنطقة.

من جهته قال ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة في كلمته أمام القمة العربية: نهج السلام لا بديل عنه ونرحب بعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وأضاف: ندعم حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة. وأعرب عن الأمل في نجاح جهود حل الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

هذا وأشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته أمام قمة جدة بمشاركة الأمم المتحدة لأول مرة بإحياء الذكرى 75 للنكبة، معتبراً أن ذلك يدحض الادعاءات الإسرائيلية.

وطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وفي كلمته الاولى بعد غياب سورية عن الجامعة العربية لمدة 12 عاماً قال الرئيس بشار الاسد: نحن أمام فرصة تاريخية لإعادة ترتيب شؤوننا.

وأضاف: على العالم ترك القضايا الداخلية لشعوبنا وينبغي علينا رفض التدخلات الأجنبية. ودعا لتطوير ومراجعة ميثاق الجامعة العربية ونظامها الداخلي لتتماشى مع متطلبات العصر.

الى ذلك وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة للقمة قال فيها: نعتزم توسيع التعاون متعدد الأوجه مع الدول العربية وسنواصل تقديم كل مساعدة ممكنة لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وأكد على دعم جهود حل الأزمات في السودان وليبيا واليمن.

من جهته رحب رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني بالتقارب السعودي الإيراني بما يعود على أمن واستقرار المنطقة. وكذلك بعودة سورية الى مكانها الطبيعي في الجامعة العربية وقال هي خطوة دعمناها منذ البداية.

وأضاف، ينبغي العمل من أجل منع انزلاق #السودان للتناحر ونرحب بمبادرات الحل.

شاهد أيضاً

افتتاح الاجتماع الاستثنائي لمجلس الجامعة العربية بالدعوة لمحاسبة الاحتلال على جرائمه ضد الفلسطينيين

افتتح مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين أعمال دورته غير العادية اليوم الاربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض