«الفتق».. حمل الأشياء الثقيلة والسعال بقوة أبرز أسباب الإصابة

يمكن أن يؤدي تحريك جسم ثقيل أو حتى السعال بقوة، إلى حالة طبية تُعرف بالفتق، وعلى الرغم من أنها أمر شائع، فإن الكثير من الناس لا يعرفون ما هو الفتق، ويجهلون كيفية التعامل معه وطرق علاجه.

الخبير الدكتور مايكل عبود، وهو رئيس قسم الجراحة في مركز Penn State Health الطبي التابع لكلية الطب في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأميركية، قدم مجموعة من المعلومات حول أسباب الإصابة بالفتق والأعراض والعلاج.

يقول د. مايكل: «في الوقت الذي نربط فيه عادة رفع الأشياء الثقيلة أو النشاط الشاق بتطور الفتق، يمكن أن تؤدي العيوب الخلقية الأخرى في جدار البطن إلى تكوين فتق مع نشاط أقل مجهودًا»، مضيفاً «الفتق قد يتطور في عدد من المواقع المختلفة، ويمكن أن يكون موجودًا عند الولادة أو يتطور لاحقًا في الحياة، لعدد من الأسباب».

أنواعه وأماكنه

الفتق الكلاسيكي هو عضو أو أنسجة منتفخة خارج حدودها الطبيعية، يمكن أن يحدث هذا عندما يكون للبنية العضلية منطقة ضعيفة، مثل جدار البطن، تندفع محتويات البطن من خلال الجدار وتشكل كيسًا. ويمكن أن يصاب الناس بمجموعة متنوعة من الفتق منها الفتق الإربي ويكون مكانه في الفخذ، فتق السرة ويكون مكانه في منطقة السرة، الفتق البطني ويكون في البطن أو الفتق على طول شق سابق في البطن. ومعظم هذا التطور مع مرور الوقت في الفتق يرجع إلى فقدان السلامة في العضلات والأوتار التي قد تحتوي على هذه الأعضاء وتدعم الجذع، استجابةً للضغط المتزايد، يمكن أن يتمزق جدار البطن في أضعف نقطة، وقد يستمر الفتق المتكون في النمو.

وقد تهيئ الاضطرابات الجينية أو الجهازية الأشخاص للإصابة بالفتق، ويمكن أن يتشكل الفتق أيضًا عندما لا يلتئم الجرح الناجم عن عملية جراحية بشكل صحيح.

عوامل الخطر

تشمل عوامل الخطر التي قد تؤدي للإصابة بالفتق السعال المزمن والتدخين ورفع الأشياء الثقيلة والإجهاد والسمنة والحمل.

يمكن أن يكون الفتق الصغير خاليًا من الأعراض أو يمكن أن يسبب الألم أو الانزعاج، وقد يشكو المرضى الذين يعانون فتقا من انتفاخ في مكان ما في جدار البطن، كما قد يؤدي السعال أو الإجهاد إلى تفاقم آلامهم.

ويمكن للفتق الأكبر حجمًا أن يضغط على الجلد المغطي له، مما يؤدي إلى احمرار المناطق أو انخفاض تدفق الدم أو حدوث كسر في الجلد.

كما يمكن أن يشتمل أي فتق في البطن على مضاعفات، ولكن لا يتم اكتشاف العديد منها إذا كانت من دون أعراض أو حتى يكون هناك انسداد في الأمعاء.

طرق العلاج

قد يتطور الفتق بمرور الوقت، وربما يقطع تدفق الدم، لذا يجب على المرضى مراجعة الطبيب لتحديد طبيعة الفتق وشدته ومناقشة ما إذا كان ينبغي مراقبته أو إصلاحه جراحيًا. ويمكن إجراء الإصلاح من خلال الجراحة المفتوحة أو الجراحة بالمنظار أو الجراحة بمساعدة الروبوت، وتتضمن الجراحة المفتوحة عمل شق لإصلاح الفتق باستخدام خيوط جراحية أو بالاشتراك مع شبكة. وتوفر الأساليب الروبوتية أو التنظيرية شفاءً أسرع وألمًا أقل من الجراحة المفتوحة. ويقول د. مايكل: «في كل حالة، نصمم توصيات العلاج حسب سيناريو كل مريض»، مضيفاً: «من المهم التأكد من توعية المرضى بشأن التشخيص وخيارات العلاج حتى يشعروا بالراحة مع الطبيب وخطة العلاج».

نصائح للوقاية

يؤكد الخبراء في «مايو كلينيك» أنه لا يمكنك منع العيب الخلقي الذي يجعلك عرضةً للإصابة بأحد أنواع الفتق وهو الفتق الأربي، ولكن مع ذلك، يمكنك تخفيف الضغط على عضلات بطنك وأنسجتها باتباع مجموعة من النصائح:

◄ المحافظة على وزن صحي، وذلك باتباع خطط غذائية ملائمة تمكنك من تحقيق هذا الهدف.

◄ تناول أطعمة غنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على الألياف.

◄ الحذر عند رفع الأشياء الثقيلة، فإذا قمت بذلك فيجب عليك دائما أن تنحني من ركبتيك وليس خصرك.

◄ الإقلاع عن التدخين، لأنه غالبا ما يسبب سعالا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالفتق الأربي أو تفاقمه.

معلومات مهمة

◄ العيوب الخلقية في جدار البطن قد تؤدي إلى تكوين فتق حتى لو كنت تمارس نشاطاً خفيفاً

◄ يمكن أن يوجد عند الولادة وقد يتطور لاحقاً في مراحل الحياة لعدد من الأسباب

◄ يمكن أن يتشكل الفتق أيضاً عندما لا يلتئم الجرح الناجم عن عملية جراحية بشكل صحيح

◄ السعال المزمن ورفع الأشياء الثقيلة والإجهاد والسمنة.. عوامل خطر قد تؤدي للإصابة بالفتق

شاهد أيضاً

وفيات الثلاثاء 16-4-2024

بدرية خالد عثمان الشقيح، أرملة/عبدالله إبراهيم العجيل، 78 عاما، (شيعت)، رجال: العزاء في المقبرة، تلفون: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض