قيلولة بعد الظهر تعزّز القدرات الذهنية

قال بعض الباحثين إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، والذين أخذوا قيلولة بعد الظهر، كان أداؤهم أفضل في الاختبارات المعرفية، مقارنة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على تلك القيلولة.

ويقول الخبراء إن قيلولة بعد الظهر تفيد الأشخاص في أي عمر كانوا، وتساعدهم في إراحة أدمغتهم وإزالة أفكارهم اليومية المربكة. ومع ذلك، يجب أن تكون قيلولة بعد الظهر محدودة، إذ ينصح أحد الخبراء أن تكون مدتها من 10 إلى 30 دقيقة ما بين الساعة 1 و3 مساءً وفق موقع هيلث لاين.

من جه أخرى، حذّر خبير آخر من أن القيلولة الطويلة قد تكون علامة على أن الشخص لا يحصل على قسط كافٍ من النوم ليلاً. وهي تشير إلى الكسل وانخفاض الطاقة وحتى المرض.

لكن دراسة جديدة اقترحت أن قيلولة بعد الظهر تجعل العقل أكثر حدة، إذا كان عمرك يزيد على 60 عاماً. وأوضحت الدراسة أن كبار السن الذين أخذوا قيلولة بعد الظهر سجلوا أعلى الدرجات في الاختبار المعرفي مقارنة بأولئك الذين لم يأخذوا قيلولة.

النوم يعزّز قدرات التعلّم

قالت الاختصاصية دافينارامكيسون لموقع Healthline: «إن النوم له علاقة كبيرة بقدرتك على التعلّم. القيلولة تساعد العقل في التعافي من الإرهاق أو كثرة المعلومات. عندما نأخذ قيلولة بعد الظهر، يقوم العقل بمسح المعلومات غير الضرورية من مناطق التخزين المؤقتة في الدماغ، ويساعد في إعداد المعلومات الجديدة واستيعابها».

فوائد أخرى

◄ تحسين المزاج والطاقة والإنتاجية

◄ تخفيف القلق والتوتر الجسدي والعقلي

◄ تساعد في التعلّم وفي تنشيط الذاكرة

شاهد أيضاً

وفيات الجمعة 19-4-2024

علي سعيد علي الحسين، 77 عاماً، (شيع)، عزاء الرجال في المقبرة، تلفون: 99062646، 99112004، 99393017. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض