علاج جديد يحمي مرضى الربو من النوبات الحادة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، على دواء جديد مركب للأشخاص البالغين المصابين بالربو.

الدواء الجديد أطلق عليه اسم «إيرسوبرا»، وتركيبته تجمع بين دواءين مستخدمين في علاج الربو هما «ألبوتيرول»، و«بوديسونيد». وسيكون مخصصاً للعلاج حسب الحاجة أو الوقاية من ضيق القصبات «المسالك الهوائية الضيقة»، وتقليل مخاطر نوبات الربو لدى المرضى الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر. ووفق موقع «medicine net» الطبي المتخصص، فإن هذا الدواء هو أول دواء تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة يحتوي على «كورتيكوستيرويد» مستنشق معتمد كمسكن بدلاً من كونه متحكماً في أعراض الربو.

عوامل بيئية ووراثية

الربو هو حالة تضيق فيها الممرات الهوائية وتنتفخ مما يجعل التنفس صعباً ويؤدي إلى السعال وظهور صوت صفير «أزيز الصدر» عند الزفير.

ووفق الإحصاءات الرسمية فإن هناك 24 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية مصابون بالربو، مع اختلاف الأعراض من شخص لآخر. وبالنسبة لبعض الأشخاص، يعتبر الربو مشكلة كبيرة تتداخل مع الأنشطة اليومية التي قد يؤدي إلى نوبة حادة تهدد الحياة. وليس من الواضح سبب إصابة بعض الأشخاص بالربو وعدم إصابة آخرين به، لكن ربما يرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل البيئية والوراثية. ويمكن أن يؤدي التعرض لمختلف المهيجات والمواد المسببة للحساسية، إلى ظهور مؤشرات مرض الربو وأعراضه.

تفاصيل الدراسة

قبل الموافقة على دواء «إيرسوبرا» قيمت إدارة الغذاء والدواء فعالية الدواء في الحد من نوبات الربو الحادة في دراسة عشوائية مزدوجة خاضعة للرقابة مع المرضى الذين يعانون من ربو متوسط ​​إلى شديد. تم تعيين المرضى في الدراسة بشكل عشوائي لاستخدام إما دواء «إيرسوبرا» وإما «ألبوتيرول» فقط بمفرده، وتلقى المرضى العلاج لمدة 24 أسبوعاً.

وانخفض خطر الإصابة بنوبة ربو حادة لدى المرضى البالغين الذين عولجوا بدواء «إيرسوبرا» بنسبة %28 مقارنةً بأولئك الذين استخدموا دواء «ألبوتيرول» فقط.

طريقة استخدامه

ووفق موقع «هيلث داي» فإن دواء «إيرسوبرا» يتم أخذه من خلال استنشاقه مرتين عن طريق الفم، ويجب على المرضى عدم استخدام أكثر من ست جرعات، أي ما مجموعه 12 استنشاقاً، خلال 24 ساعة، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية. ويجب على الذين يعانون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية واضطرابات التشنج وفرط نشاط الغدة الدرقية والسكري وتأثيرات الحمض الكيتوني استخدام الدواء بحذر. ونصحت إدارة الغذاء والدواء، المرضى بعدم استخدام «إيرسوبرا» إذا كانوا حساسين للمكونات الموجودة فيه. وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لمن تناولوا دواء «إيرسوبرا» هي الصداع وعدوى الخميرة الفموية والسعال وصعوبة التحدث.

معلومات مهمة

◄ تركيبة دواء «إيرسوبرا» تجمع بين دواءين هما «ألبوتيرول» و«بوديسونيد»

◄ المرضى الذين عولجوا بالدواء الجديد انخفض لديهم خطر الإصابة بنوبة ربو حادة بنسبة %28

◄ الدواء يتم أخذه من خلال استنشاقه مرتين عن طريق الفم

◄ يجب على المرضى عدم استخدام أكثر من ست جرعات من الدواء خلال 24 ساعة

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض