التغيرات التي يحدثها تحدي الركض يومياً في الجسد

بدأ تحدٍّ جديد على وسائل التواصل الاجتماعي، يقضي بقيام الشخص بالركض لمسافة ميل (1.6 كيلومتر) يومياً لمدة شهر، وذلك بغية تحسين الحالة الصحية العامة، فضلاً عن آثار الرياضة اليومية الإيجابية على الصحة النفسية.
وأشارت قناة «فوكس نيوز» إلى أن خبراء اللياقة يرون في مثل تلك التحديات فرصة جيدة لتبنّي عادات صحية أفضل، لكنهم يحذرون، في الوقت نفسه، من ضرورة الانتباه إلى طبيعة برامج التمارين الرياضية التي يمارسها الشخص ومدى ملاءمتها عمره وحالته الصحية العامة، وغير ذلك.
ويمكن أن يتيح الجري لمسافة ميل يومياً (حوالي 10 دقايق) تحسين حالة القلب والرئتين والشرايين والعضلات، كما أن هناك فائدة لا ينتبه إليها كثيرون متعلقة بتحسن امتصاص الجسم للأكسجين بنسبة تصل إلى 20%، كما تزيد من عدد كرات الدم الحمراء.
كذلك تقلل ممارسة رياضة الجري لـ10 دقائق يومياً احتمالات تعرض المرء لأزمات قلبية أو أمراض مستعصية مثل السرطان وغيره، بما يؤدي في النهاية إلى تحسين «جودة الحياة» وزيادة «العمر المتوقع».
كما تتيح ممارسة الجري للبالغين، ولا سيما الذين تخطّوا عمرهم الخمسين، البقاء في حالة نشاط أكبر من هؤلاء الذين لا يمارسون رياضة الجري، حيث تتسبب في تحسين عمل الدورة الدموية على مدار اليوم، بما يجعلهم قادرين على تحدي الطقس البارد.
ويشير خبراء اللياقة إلى أنه بالنسبة لهؤلاء الذين لا يبذلون أي جهد بدني فإن البدء بالجري لمسافة ميل دون توقف أمر غير ممكن، لذا يمكن قطع المسافة نفسها بعد تلقّي دقيقة أو دقيقتين من الراحة بين كل دقيقتين أو دقائق من الركض.
وعلى الرغم من أن التحدي هو بالجري لمدة ميل واحد؛ أي حوالي 1500 خطوة فقط، بينما المسافة الموصَى بها يومياً هي 10 آلاف خطوة يومياً، فإن الميزة في الأمر أنه يبدأ عادة إيجابية، وأنه يمكن زيادة المسافة بشكل تدريجي، خصوصاً مع تحسن اللياقة البدنية بعد بذل الجهد لمدة شهر بما يسهل زيادة مسافة الركض.

شاهد أيضاً

وفيات الجمعة 19-4-2024

علي سعيد علي الحسين، 77 عاماً، (شيع)، عزاء الرجال في المقبرة، تلفون: 99062646، 99112004، 99393017. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض