الإفراط في السكريات والألبان قد يزيد شدة حب الشباب

يعتبر حب الشباب حالة جلدية ناجمة عن حدوث تغيرات هرمونية في نشاط الغدد الدهنية، ومن الممكن ان يتطور الى مرض جلدي تهيجي أو التهابي.

وأكثر مناطق الجسم إصابة بحب الشباب، هي الوجه والظهر والكتفين والصدر.

شرحت د. نورة الصليلي، استشاري الامراض الجلدية والتجميل غير الجراحي قائلة: من الأخطاء الشائعة ان يعتقد البعض بان حبوب الشباب الملتهبة معدية، فهي في الحقيقة حالة شخصية يتدخل في الإصابة بها عدة عوامل بيئية ووراثية.

وبالنسبة للانواع الشديدة من حب الشباب، أوضحت أنه إذا اصيب احد الوالدين به ‏سيزداد احتمال اصابة اطفاله، وتتضاعف هذه الفرصة أكثر في حالة اصابة كلا الوالدين بها خلال فترة المراهقة والشباب. وعلى الرغم من شيوع الإصابة بحب الشباب خلال سنوات المراهقة والحمل، إلا انه قد يعاود الظهور خلال سنوات الثلاثينيات والاربعينيات أيضا نتيجة الى وجود اضطرابات هرمونية ووراثية قوية.

4 عوامل محفزة

واستعرضت د. نورة العوامل التي تحفز ظهور حب الشباب أو تزيد شدته، وهي:

1- التغيرات والاضطرابات الهرمونية: يزداد افراز هرمونات (الأندروجينات) في الذكور والاناث خلال فترة البلوغ مما يتسبب في زيادة افراز الغدد الدهنية. كما يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال منتصف العمر، لدى النساء، إلى ظهور حب الشباب والبثور أيضًا.

2- آثار جانبية لبعض الأدوية: تشمل هذه الأدوية كل ما يحتوي على الكورتيزون او الهرمونات الانثوية (كحبوب منع الحمل او تعزيز الاخصاب) او الذكورية (منتجات التستوستيرون) أو الليثيوم.

3- النظام الغذائي: أشارت الدراسات الى ان فرط تناول أطعمة معينة، مثل الكربوهيدرات والسكر والدهون المتحولة (كالمقليات والشبسي) قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب. كما اشارت عدة دراسات الى أن الاكثار من تناول منتجات الحليب يرافقه زيادة في افرازات الغدد الدهنية، وبالتالي في شدة حب الشباب.

ويعزى ذلك الى احتواء منتجات الحليب على مركبات هرمونية تناولتها الابقار بهدف زيادة ادرارها للحليب. ولكن من المهم التنويه الى ان هذا التأثير يختلف من شخص الى آخر. لذا، لا ينصح المصاب بحب الشباب مهما كانت شدته باتباع قيود غذائية (منع تناول اغذية معينة) باتباع نظام تغذية صحي ومتنوع.

4- الضغط النفسي والتوتر: لا يسبب التوتر ظهور حب الشباب، ولكن إذا كان حب الشباب موجودا فسيزيد من شدته (نتيجة الى افراز هرمونات التوتر والكورتيزول).

الأعراض

وعن الأعراض، شرحت د. نورة قائلة: تختلف أعراض حب الشباب وفقا لشدة الحالة، وذلك بحسب المؤشرات التالية:

– الرؤوس البيضاء (يدل على انسداد المسام).

– الرؤوس السوداء (يدل على تجمع الدهون والاوساخ في مسام مفتوحة).

– الفقاعات الحمراء الصغيرة المؤلمة.

– البثور (الحبوب) التي تحتوي على صديد.

– كتل تحت الجلد تكون كبيرة وصلبة ومؤلمة (تسمى عُقيدات).

– كتل تحت الجلد مليئة بالصديد ومؤلمة (تسمى حبوب كيسية).

مضاعفاته

أشارت د. نورة إلى أنه يعرف بأن أصحاب البشرة السمراء (لاحتوائها على تركيز أكبر من مادة الصبغة) هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات حب الشباب بالمقارنة مع أصحاب البشرة الفاتحة، مثل:

– الندب: يخلف النوع الشديد من حب الشباب حفرا جلدية (الندب العميقة) حتى بعد شفاء البشرة.

– تصبغات جلدية: قد لا تزول التصبغات التي يخلفها حك (هرش) البشرة واللعب في البثور. وقد تتحول البشرة الى لون أغمق (فرط التصبغ) أو لون أفتح (نقص التصبغ) مما كانت عليه قبل الإصابة بحب الشباب.

لماذا ينصح بعلاجه مبكراً؟

أوضحت د. نورة أن الجمعية الاميركية للجلدية تشدد في تقاريرها على ضرورة علاج حب الشباب. وقالت: صحيح أن حب الشباب سيختفي مع مرور الوقت من تلقاء نفسه، إلا ان التوصية بعلاج حب الشباب مبكرا تستند الى الأسباب التالية:

1 – لتجنب سنوات من المعاناة وانتكاسة الحبوب

2 – منع تفاقم حب الشباب

3 – تجنب المعاناة من مشاكل نفسية

4 – تجنب الندبات الدائمة

5 نصائح وإرشادات

صحيح أن ظهور حب الشباب أمر طبيعي، ولكن من الممكن تخفيف شدته وعلاجه للحصول على بشرة صافية ونضرة. ونصحت د. نورة بالتالي:

1 – العناية بالبشرة: يتضمن الروتين اليومي غسول لطيف ومناسب لنوعية البشرة مع كريمات تحتوي على واق من الشمس وحمض البنزويك وعقار الريتنوين.

2 – علاج المشاكل الالتهابية: تنصح الحالات التي تعاني من التهاب حب الشباب باستخدام حبوب المضاد الحيوي او حبوب الايزوتريتونين. ويشدد على أهمية عدم هرش او حك الحبوب او الضغط عليها وفتحها.

3 – استخدم العلاج المناسب للأعراض: على سبيل المثال، إذا كان لديك الرؤوس السوداء ستحتاج الى علاج يفتح المسام وينظفها، اما لعلاج التهاب او ندب حب الشباب فأنت بحاجة إلى خطة علاج مناسبة من طبيب الأمراض الجلدية.

4 – استخدم منتجات بشرة خالية من الزيوت: ويشمل ذلك الغسول وواقي الشمس والمكياج وحتى مزيل المكياج. فاستخدام منتج يحتوي على زيت سيزيد فرصة انسداد المسام وتكون المزيد من البثور والمشاكل الالتهابية.

5 – أهمية الصبر: صحيح ان احمرار الحبوب والتهابها سيخف سريعا مع استخدام المنتجات المناسبة، ولكن لا يمكن ان تختفي الحبوب بين ليلة وضحاها. لذا، يجب على الشخص الالتزام بروتين رعاية البشرة والعلاجات الاخرى بحسب وصف الطبيب لمدة من الزمن. فالحصول على بشرة صافية والشفاء من حب الشباب غالبا ما يتطلب الالتزام من 6 إلى 8 أسابيع.

معلومات مهمة

◄ إصابة أحد الوالدين أو كليهما بحب الشباب الشديد يعرض أطفالهما للإصابة به

◄ علاج الأعراض والعناية بالبشرة مبكراً يجنب المضاعفات النفسية والجمالية

◄ تكثر الإصابة به خلال سنوات المراهقة وقد يعاود الظهور خلال الثلاثينيات والاربعينيات

◄ لا يسبب التوتر ظهور حب الشباب ولكن إذا كان موجوداً فسيزيد من شدته

شاهد أيضاً

وفيات الجمعة 19-4-2024

علي سعيد علي الحسين، 77 عاماً، (شيع)، عزاء الرجال في المقبرة، تلفون: 99062646، 99112004، 99393017. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض