السبانخ.. كنز من الفوائد الصحية

من بين جميع الخضار الورقية الخضراء، تعد السبانخ واحدة من أكثر الخضروات تنوعًا. يمكنك إضافته إلى العصائر، والاستمتاع به في سلطة مبردة، والبخار وتقليبه كطبق جانبي، وإضافته إلى القلي السريع، وحتى خلطه مع المخبوزات، مثل البراونيز.

يحتوي السبانخ أيضًا على العديد من الفوائد الصحية. يحتوي على فيتامينات ومغذيات ومضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض المزمنة وتعزز صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية والعين. ويمكنك بسهولة إضافة السبانخ إلى وجباتك لزيادة هذه الامتيازات.

فيما يلي ست فوائد صحية لتناول المزيد من هذا النبات الوقائي القوي وفقاً لـ «HEALTH»:

• مليئة بالمغذيات

وفقًا لوزارة الزراعة، توفر ثلاثة أكواب من السبانخ الخام ما يقرب من 20 سعرًا حراريًا، وأقل من غرام واحد من الدهون، وغرامين من البروتين، وثلاثة غرامات من الكربوهيدرات، وغرامين من الألياف، كما توفر الخضار الورقية الخضراء أيضًا أكثر من 160% و 40% من متوسط القيم اليومية لفيتامينات A و C على التوالي. وفقًا للمكتبة الوطنية للطب، تدعم الفيتامينات K و A تقوية العظام. ويساعد فيتامين سي في التئام الجروح.

يحتوي السبانخ أيضًا على 45% من متوسط القيمة اليومية لحمض الفوليك، وهو فيتامين ب الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي. كما أنه يمد الجسم بالحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وكميات صغيرة من فيتامينات ب الأخرى.

• غني بمضادات الأكسدة

بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، يوفر السبانخ مضادات الأكسدة التي ترتبط بمضادات الالتهاب والوقاية من الأمراض.

• الحماية من الأمراض

في دراسة نُشرت في عام 2016 في مجلة «Food & Function»، لخص الباحثون التأثيرات الوقائية للسبانخ. وذكروا أن المركبات الموجودة في السبانخ يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي. كما أنها تؤثر بشكل إيجابي على التعبير الجيني – أو «تشغيل» جينات معينة – في التمثيل الغذائي والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي هذه المركبات إلى إفراز هرمونات الشبع التي تجعلك تشعر بالشبع والرضا بعد تناول السبانخ.

لهذه الأسباب، خلص الباحثون إلى أن تناول المزيد من السبانخ قد يساعد في الحد من الأمراض المزمنة – بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع 2 والسمنة.

• تدعم صحة الدماغ

تجعل التأثيرات المضادة للالتهابات للسبانخ من المنافسين الرئيسيين لحماية الدماغ – خاصة فيما يتعلق بالشيخوخة.

• إدارة ضغط الدم

السبانخ هو أيضًا مصدر للنترات، وهي مواد كيميائية تحدث بشكل طبيعي. النترات تفتح أو توسع الأوعية الدموية. يحسن تدفق الدم ويخفف الضغط على القلب.

• يحمي صحة العين

أحد مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ، وهو اللوتين، قد يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر«AMD». وفقًا للمعهد الوطني للعيون، يعد «AMD» أحد أمراض العيون التي يمكن أن تشوش الرؤية المركزية الحادة الضرورية للقراءة والقيادة. إنه سبب رئيسي لفقدان البصر للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا. الوقاية هي المفتاح لأنه لا يوجد علاج لـ «AMD». 

شاهد أيضاً

الشيخة فادية السعد: قصور قوانين المرأة يحتاج لتدخل الجهات التشريعية

أكدت رئيسة الجمعية الكويتية التطوعية النسائية لخدمة وتنمية المجتمع الشيخة فادية سعد العبد الله السالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض