«فاو»: مؤشر أسعار الغذاء العالمية يتراجع للشهر الرابع بشكل ملحوظ

سجلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) خلال يوليو الماضي رابع انخفاض في مؤشر أسعار السلع الغذائية الأساسية متأثرا بالتراجع القوي في أسعار الزيوت النباتية والحبوب.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري اليوم الجمعة إن (مؤشر- فاو) “المعياري” لمتوسط أسعار السلع الغذائية والأكثر تداولا في العالم انخفض بقوة في شهر يوليو إلى 9ر140 نقطة بما يقل بنسبة 6ر8 في المئة عن مستواه في يونيو الذي سبقه.
وأضافت (فاو) أنه رغم هذا التراجع الرابع المتوالي منذ أن بلغ المؤشر في مارس الماضي 3ر159 نقطة الأعلى على الإطلاق منذ إرساء المؤشر في عام 1990 فإن مؤشر يوليو الماضي يظل يزيد بنسبة 1ر13 في المئة عن مستواه في يوليو 2021.
وأوضح التقرير أن هذا الانخفاض الشهري الرابع في (المؤشر العام للسلع الخمس الرئيسة) يعبر عن محصلة الانخفاض في جميع المؤشرات الفرعية لكل من أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2ر19 في المئة الأدنى منذ 10 أشهر وأسعار الحبوب بنسبة 5ر11 في المئة الذي يبقي أعلى بنسبة 6ر16 في المئة عن يوليو 2021.
كما اشتمل تراجع مؤشر (فاو) في يوليو على انخفاض المؤشر الفرعي لأسعار السكر بنسبة 8ر3 في المئة وأسعار منتجات الألبان بنسبة 5ر3 في المئة الذي لا يزال أعلى بنسبة 4ر25 في المئة عن مستواه في يوليو 2021 بالإضافة إلى تراجع المؤشر الفرعي لأسعار اللحوم بنسبة 5ر0 في المئة.
ولفت التقرير إلى أن انخفاض أسعار جميع الحبوب وعلى رأسها القمح الذي انخفضت أسعاره بنسبة 5ر14 في المئة يعود من ناحية إلى تأثيرات الاتفاق بين أوكرانيا وروسيا بتحرير التصدير من موانئ البحر الأسود ومن وناحية أخرى لوفرة الإمدادات خلال الموسم بفضل الحصاد في النصف الشمالي للكرة الأرضية.
يذكر أن مؤشر (فاو) المعياري لأسعار الغذاء يرصد حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسة هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر على مدار الشهر.

شاهد أيضاً

وفيات الاثنين 15-8-2022

شيماء عادل عيسى بوقريص، زوجة مشعل أحمد الزيد، 40 عاما، الرجال: العزاء في المقبرة فقط. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض