المونس يسأل وزير الصحة عن سبب نقص الأدوية الحاد بصيدليات الوزارة

وجه النائب خالد العتيبي سؤالا إلى وزير الصحة الدكتور خالد السعيد بشأن شكاوى المواطنين المتكررة بسبب النقص الحاد في الأدوية خاصة أدوية مرضى السرطان وبعض الأمراض المستعصية.

ونص السؤال على ما يلي: فيما يخص شكاوى المواطنين المتكررة بسبب النقص الحاد في الأدوية خاصة أدوية مرضى السرطان وبعض الأمراض المستعصية كالضغط والسكري والدهون الثلاثية والأمراض الرئوية، وذلك على الرغم من الميزانية الضخمة التي تقدر بأكثر من 400 مليون دينار لقطاع الأدوية في وزارة الصحة.

ولما كان نقص الدواء تترتب عليه مضاعفات صحية خطيرة مما يتطلب تحرك الوزارة فورا وفتح خطوطا مباشرة مع دول أخرى لتوفير هذه الأدوية خاصة بعدما وضعت الوزارة المواطن المصاب بالأمراض المستعصية وخاصة مرضى السرطان في موقف صعب عند رفضها ابتعاثه للعلاج بالخارج بحجة توفر العلاج بالداخل.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما حقيقة ما أعلن عنه من وجود نقص شديد في الأدوية خاصة أدوية السرطان والضغط والسكري والدهون الثلاثية والأمراض الرئوية؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من جميع المخاطبات بين الوزارة وشركات الأدوية والدول المصدرة للدواء لحل هذه المشكلة.

2- ما سبب نقص الأدوية الشديد في صيدليات الوزارة على الرغم من توفرها في الصيدليات التجارية المنتشرة في البلاد؟ وما البدائل المقترة لحل هذه المشكلة؟

3- تتميز وزارات الصحة في مختلف دول العالم بوجود خطط طوارئ لمثل هذه الحالات التي من الممكن أن تحدث، فهل لدى الوزارة خطة طوارئ في حال نقص الأدوية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، هل فُعلت في ظل الأزمة الحالية؟ مع تزويدي بجميع الخطط التي أعدتها الوزارة لذلك.

شاهد أيضاً

أسامة الشاهين يقدّم إقرار ذمته المالية

تقدم النائب السابق أسامة الشاهين، صباح اليوم الأحد، لإقرار ذمته المالية في الهيئة العامة لمكافحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض