الألعاب الإلكترونية.. من أسباب القولون العصبي عند الأطفال

لا يكاد يخلو منزل، فيه أطفال ومراهقون، من الألعاب الإلكترونية، إذ باتت تلك الألعاب جزءاً أساسياً في حياة الأطفال على حساب أنشطة حياتية أخرى، إلى أن وصل الأمر لدى بعض الأطفال إلى مرحلة الإدمان. وفي موازاة التداعيات النفسية والاجتماعية والصحية، بدأت تتزايد شكاوى الأهل من إصابة أطفالهم بحالات لا تصيب إلا الكبار ومنها «القولون العصبي».

ومع تنامي ظاهرة تعلق الأطفال بالألعاب الإلكترونية، بدأت تطرح تساؤلات كثيرة حول الحد الأقصى للعب في أيام الدراسة وأيام العطلات؟ وكيف نشبع احتياج الأطفال للعب ونجنبهم مضارها؟ وما علاقة تلك الألعاب بالقولون العصبي؟

علمياً، هناك نظام اتصال مباشر بين الأمعاء والدماغ يسمى GBA. وهو مسار ثنائي الاتجاه، ما يدل على أن الدماغ يتواصل مع القناة الهضمية، كما تنقل القناة الهضمية المعلومات إلى الدماغ.

وحدوث اي اختلال في عملية الهضم او اضطراب في حركة القولون سينتقل الى الدماغ، وكذلك حدوث أي تهيج وتوتر عصبي في الدماغ سيؤدي الى تهيج واختلال في حركة الامعاء.

وهذه العلاقة قد تكون اكثر حساسية واختلالا لدى البعض مما يؤدي الى اصابتها بأمراض هضمية غير عضوية بل تكون في اساسها وظيفية – عصبية.

ويشرح د. باسل الشمري، استشاري طب الأطفال – تخصص الجهاز الهضمي والمناظير في مستشفى النفط والكويت بأن من أكثر هذه الامراض شيوعا هو متلازمة القولون العصبي. الذي ببساطة عبارة عن اضطراب وظيفي يسبب اختلالا في حركة وعمل الامعاء الغليظة عند تعرضها الى مثيرات ومهيجات معينة.

وبين د. باسل أن الاكثر عرضة للاصابة به هم من فئة المراهقين والشباب الصغار، كما يعرف بارتفاع فرصة الاصابة به بين الاناث مقارنة بالذكور.

تغيرات عصبية ودماغية

وكشفت عدة دراسات أن انتشار الألعاب على الأجهزة الإلكترونية رافقه زيادة في نسبة الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية ونفسية واجتماعية. بل ان دراسة بينت بأن قضاء الأطفال ساعات طويلة امام الشاشات الالكترونية يسبب تغيرات عصبية ودماغية، ليس من المستغرب أن تشير دراسات مبدئية الى ارتباط قضاء اوقات طويلة في ممارسة الالعاب الالكترونية مع زيادة اصابة الاطفال والمراهقين بالقولون العصبي.

وشرح د. باسل قائلا: «المشاكل الأكثر شيوعًا التي ترتبط مع قضاء الاطفال الساعات الطويلة في لعب الألعاب الإلكترونية المحمولة باليد هي الشكاوى من آلام الظهر والرقبة والكتف واليد والاضطرابات الأخرى المتعلقة بالوضعية. كما تزداد شكواهم من المشاكل السلوكية والنفسية أيضا. ويمكن القول إن مشاعر التوتر والشد العصبي والاستثارة العصبية الطويلة الامد التي يشعر بها ممارس الالعاب لها دور في ارتفاع فرصة اصابته بعدة أمراض عصبية ومنها القولون العصبي». واستعرض د. باسل أسباب وأعراض القولون العصبي والتشخيص.

أسباب نوبات القولون العصبي

تختلف مسببات نوبات تهيج القولون العصبي وتتراوح ما بين:

1 – للحالة النفسية دور في استثارة وشدة اعراض القولون العصبي. فتبدأ الاعراض وتزداد شدتها بعد تعرض المصاب لضغط نفسي او موقف محزن او أرق وقلة نوم.

2 – الإصابة ببعض الامراض العصبية التي تؤثر في الجهاز الهضمي.

3 – تناول بعض أنواع الأغذية. وبشكل عام، تشمل قائمة الاغذية التي قد تهيج القولون العصبي على:

◄ المعجنات ومنتجات الطحين الأبيض.

◄ بعض الفواكه والخضار مثل الحمضيات والخضار الورقية والخضار الفسفورية (كالملفوف والقرنبيط والثوم والبصل).

◄ البقوليات.

◄ منتجات الحليب والقهوة والشاي.

◄ الفلفل والبهارات الحارة.

◄ الأغذية التي تحتوي على مركبات كيميائية صناعية مثل المواد الحافظة او المنكهات والملونات.

الأعراض

تختلف الاعراض من مريض الى آخر، وغالبا ما تشتمل على:

¶ أعراض تصيب الجهاز الهضمي العلوي: مثل آلام المعدة وآلام الصدر والشعور بالمرارة والحموضة في الفم.

¶ أعراض تصيب الجهاز الهمضمي السفلي: مثل الامساك او الاسهال او احتباس الغازات.

التشخيص

يتم تشخيص الاصابة عبر استبعاد ارتباط الاعراض مع اي مرض عضوي، حيث يقوم الطبيب بعملية الاستثناء الى أن يتوصل الى تشخيص متلازمة القولون العصبي.

وشرح د. باسل موضحا: «لا يوجد فحص خاص يمكنه تأكيد الاصابة بالقولون العصبي. لذلك يعتمد التشخيص على الاعراض ودلالات التاريخ المرضي واستثناء وجود مسببات مرضية عضوية». وغالبا ما يخضع المريض لعدة فحوصات للكشف عن اي امراض اخرى، مثل:

4 – تحاليل الدم والبراز للتأكد من خلو البراز من الدم او التهابات او دلالات امراض اخرى.

5 – تصوير البطن بالسونار للتأكد من سلامة الجهاز الهضمي والمرارة والكبد.

6 – منظار القولون، للتأكد من سلامته وخلوه من مرض عضوي.

7 – قد يحتاج لفحوصات الحساسية الغذائية للتأكد من ان مسبب الاعراض ليس تحسسا غذائيا لمادة جلوتين القمح او لاكتوز الحليب مثلا.

العلاج

بين د. باسل بأن العلاج يعتمد على الجانب الوقائي، حيث نصح المصاب بالابتعاد عن العوامل والاغذية المهيجة والمسببه لبدء نوبات القولون. بالاضافة الى التالي:

◄ اتباع حمية صحية وخالية من المهيجات الغذائية للمصاب.

◄ تناول بعض أنواع الادوية المهدئة او المرخية لأعصاب الامعاء.

◄ تناول عقاقير تعالج احتباس الغازات مثل حبوب الفحم وزيت النعناع.

◄ وصف العلاج المناسب للأعراض. فلو كان المريض يعاني من امساك او اسهال يتم علاجه بالشكل المناسب.

نصائح للوقاية

◄ الابتعاد عن مهيجات القولون العصبي مثل الإسراف في شرب الشاي او القهوة او تناول الفلفل الحريف او الدهون المهدرجة.

◄ ممارسة الرياضة.

◄ التغذية الصحية.

◄ تفادي التدخين.

◄ تقليل أوقات اللعب على الاجهزة الإلكترونية المختلفة. 

حقائق وأرقام

نشرت الجمعية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي الحقائق التالية عن متلازمة القولون العصبي:

◄ يقدر بأن 5 – %10 من البشر مصابون بمرض القولون العصبي.

◄ معظم المصابين بالقولون العصبي تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

◄ ما يقرب من 20 إلى %40 من جميع زيارات أطباء الجهاز الهضمي هي بسبب أعراض القولون العصبي.

◄ يتراوح تأثير متلازمة القولون العصبي من الازعاج البسيط إلى الوهن الشديد وتسبب انخفاضاً وضعفاً في المصاب البدني والعاطفي والاقتصادي والتعليمي والاجتماعي. وغالبا ما تتحكم الاعراض في العديد من جوانب الحياة العاطفية والاجتماعية والمهنية للشخص.

◄ أفاد أربعة من كل خمسة أشخاص بأن الألم هو العامل الأكثر شيوعًا والاكثر شدة للقولون العصبي.

◄ رغم ان المصاب يعاني مع الأعراض المتعددة التي تؤثر في كل جانب من جوانب حياته، فان المحيطين به غالبا ما لا يدركون تأثير هذا الاضطراب أو حتى يعترفون به كمرض حقيقي.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 27-3-2024

• نادية إبراهيم مطر الحردان، 64 عاماً، (شيعت)، الرجال: العزاء في المقبرة، تلفون: 99791177، النساء: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض