هل خروج مياه من العادم يدل على وجود مشاكل بالمحرك؟

يلاحظ قائدي السيارات أحياناً في فصل الشتاء خروج مياه من العادم خاصة عند تشغيل السيارة صباحاً، وهو الأمر الذي يسبب إزعاج كبير لبعض السائقين لعدم درايتهم لأسباب حدوث هذه الظاهرة، فهل يدل خروج مياه من العادم على وجود مشاكل في المحرك أم لا؟

أجاب الخبراء أن نظام العادم (الشكمان) من الأنظمة الهامة جداً في السيارة والتي تساعد على عمل المحرك بكفاءة تامة، حيث ينتج المحرك الكثير من الغازات عند أتمام عملية حرق الوقود، ويقوم نظام العادم بطردها خارج المحرك بعد معالجتها والتقليل من أثرها الملوّث للبيئة.

وأضاف الخبراء إن خروج المياه من أنبوب العادم يرجع إلى عدة أسباب، نستعرضها لكم خلال السطور التالية.

– تكثف المياه

عندما يقوم محرك السيارة بعملية الاحتراق الداخلي اللازمة لعملية التشغيل، تتشكل مجموعة من الغازات مثل بخار الماء والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وعند إيقاف تشغيل المحرك يتكاثف هذا البخار داخل أنابيب العادم ليخرج صباح اليوم التالي كقطرات مياه، لكنها تتوقف خلال دقيقتين بمجرد أن يتم تسخين السيارة.

– ارتفاع حرارة المحرك

يولد المحرك أقصى درجات الحرارة عند تشغيل السيارة لأول مرة في الصباح، ويؤدي ذلك إلى خلق بخار المياه إذا كانت درجة الحرارة في الخارج باردة، ونتيجةً لذلك تخرج قطرات المياه من العادم لبضع دقائق ثم تتوقف.

– المحول الحفاز

يوجد في نظام العادم جزء هام يسمى المحول الحفاز/ catalytic converter، وهو يعمل على تحويل الغازات السامة الناتجة عن الاحتراق داخل المحرك إلى انبعاثات أقل ضرراً مثل الماء والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون.

وفي حال وجود مشكلة في هذا الجزء الهام فإنه يسبب خروج المياه من العادم مع ملاحظة وجود دخان ورائحة كريهة أيضاً.

شاهد أيضاً

هل يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يخرج التدريس من “العصر الفيكتوري”؟

في صف مكون من 30 طفلاً، لا يمكن للتلاميذ جميعا التعلم بنفس الطريقة ولا يتوفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض