5 أنواع من الشاي.. هكذا تعدّها بطريقة صحية

يعتقد البعض أن إعداد الشاي أسهل ما يكون، لكن الاستفادة من كل خصائصه النافعة للصحة العامة، تتطلب الكثير من الاشتراطات التي تختلف باختلاف نوعه، وأهمها درجة حرارة الماء ومدة نقعه. ويؤكد الصحافي المتخصص في فن الطهي جيل بروشارد، في تقرير نشرته مجلة لوفيغارو، أن الشاي الجيد ينتج عن مزيج من العناصر المستهدفة والتناغم بين الإبريق الجيد ومدة نقع الشاي، وأيضا درجة حرارة الماء حتى نتجنب الحصول على شاي مرٍّ جدا وغير صالح للشرب، فقد اكتسب الشاي على مرّ العقود الماضية سمعة جيدة كمشروب صحي بامتياز، باعتباره مضادا للأكسدة ومهدئا وراويا للعطش، ولكن التمتع بكل مزاياه ما زال بحاجة إلى معرفة كيفية تحضيره جيدا. وفيما يلي أهم ما يجب أن نعرفه عن الشاي لتحضير مشروب صحي ومغذٍّ:

1 – الشاي الأخضر

لا يتطلب الشاي الأخضر الياباني والشاي الأخضر الصيني الاشتراطات نفسها، إذ يقول فرانسوا غزافييه ديلماس، مؤسس علامة Palais des thés: إن الشاي الأخضر الياباني gyokuro، على سبيل المثال هش جدا، ويمكن أن يصبح مرّا سريعا إذا تُرك لوقت طويل جدا. والوقت المثالي لنقعه هو 3 دقائق في ماء تتراوح درجة حرارته بين 50 و 70 درجة.

كما يمكن نقع الشاي الأخضر الصيني Lung Chin أو Mao Feng لمدة 3 إلى 4 دقائق في ماء تتراوح درجة حرارته بين 70 و 80 درجة.

2 – شاي الماتشا

الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر، ويستخدم المسحوق الأخضر الناعم لأوراق الشاي في إعداده. وينصح فرانسوا غزافييه ديلماس بعدم نقع هذا المسحوق في الماء وإنما خفقه لمدة 10 ثوان للحصول على رغوة، باستخدام ماء تصل درجة حرارته إلى 70 درجة مئوية.

وتستخدم معدات خاصة لإعداد الماتشا بينها ابريق Yixing إن كنتم ترغبون بإعداد الماتشا بالطعم والذوق الحقيقي، فهذا الإبريق المصنوع من الطين يُحسّن مذاق المشروب بمرور الوقت، كما يمكن ايضا اختيار إبريق من الخزف أو الزجاج إن كنتم تستخدمونه في إعداد أصناف مختلفة من الشاي لأن هاتين المادتين تحافظان على طعم الشاي ورائحته.

3 – الشاي الأبيض

هذا الصنف من الشاي قليلا ما يتعرض لمعالجة صناعية. وغالباً ما يتم قطف براعمه يدوياً، وفق فرانسوا غزافييه ديلماس، لذلك يعد من أغلى الأنواع. ويؤكد الخبير أن هذا الشاي يتطلب النقع لفترة طويلة للحصول على طعم وذوق جيدين، لذلك يوصي بأن تتراوح هذه الفترة ما بين 5 الى 7 دقائق في ماء تتراوح درجة حرارته بين 70 و75 درجة مئوية.

4 – الشاي الأسود

يجب نقع الشاي الأسود مثل شاي أسام أو شاي سيلان في الماء بدرجة حرارة 95 درجة لمدة 4 إلى 5 دقائق، ويستثنى من ذلك شاي دارجيلنغ الأسود، الذي ينقع لمدة 3 دقائق في ماء تصل درجة حرارته الى 80 درجة.

بالنسبة لشاي أولونغ مثل تاي جيان ين أو دونغ دينغ من تايوان، وهو شاي يقع بين الأخضر والأسود، فينقع في ماء بدرجة حرارة تبلغ 95 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 دقائق وفق جيل بروشارد. ووفق ديلماس يُفضّل دوما تحضير الشاي من الأوراق الكاملة بدل استخدام الأكياس.

5 – الشاي المثلج

في الصيف يفضل كثيرون إرواء عطشهم بتناول الشاي المثلج، ويقول الخبير ديلماس إن طريقة تحضير الشاي البارد هي نفسها مهما كان نوع الشاي وهي بسيطة، إذ يكفي وضع أوراق الشاي في الماء بدرجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة ثم التخلص منها، ووضع المشروب في الثلاجة حتى يبرد ومن ثمة شربه، متى حان موعد جلسة الشاي.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض