5 أطعمة تحفّز التَّركيز والانتباه

إن كنتم تعانون تشتُّت الأفكار وعدم القدرة على التركيز أثناء العمل أو حتى في البيت خلال الانشغال بأمور الحياة العادية، فهذا يعني أن الدماغ بحاجة إلى رعاية خاصة، لذلك ينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يعانون مشكلات من هذا النوع، بتناول بعض المواد الغذائية، التي تسمح لهذا العضو، بتعزيز المهارات الإدراكية والمعرفية بسلاسة وقوة بدل الإدمان على شرب القهوة. وفيما يلي أهم هذه الأطعمة بحسب تقرير نشرته مجلة فام أكتويال:

◄ البيض المسلوق

يعزّز تناول البيض المسلوق الذاكرة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين، التي تتحوًل في الجسم إلى أستيل كولين وهو ناقل عصبي له دور مهم في الذاكرة والتعلم، وينصح خبراء التغذية بتناول البيض مسلوقا، للحد من الدهون وتجنُّب السكتة الدماغية.

◄ السبانخ

لا يوجد أفضل من السبانخ لتمكين الجسم مما يكفيه من فيتامين بـ9، إذ يؤدي نقص هذا النوع من الفيتامين إلى تأثر الناقلات العصبية والذاكرة، كما يحتوي أيضا على مادة اللوتين وهي من مضادات الأكسدة، التي تمنع التآكل المبكّر للخلايا العصبية. قُم بتتبيل السبانخ بزيت الجوز، حتى تحصل على حاجتك من أوميغا 3 وتناولْه مع قطعة خبز منخفضة المؤشر الغلايسيمي أو قطعة من خبز الحبوب.

◄ الفراولة

تعزّز الفراولة عمل الأعصاب ويأتي اللون الأحمر الذي تتميّز به من مركّب الأنثوسيانين، الذي يحسّن المرونة العصبية ويؤدي إلى خفّة حركة الخلايا العصبية، ويحميها من الأكسدة والالتهابات، كما أنها توفّر نسبة جيدة من فيتامين C، الذي يقي من التعب، والإرهاق. ويمكنك تحسين ذوق حبات الفراولة برشها بالقليل من عصير الليمون.

◄ الجبن الأبيض

يزيد تناول الجبن الأبيض، الشعور باليقظة والانتباه أيضا، فهو من منتجات الألبان التي توفر البروتين، وينبغي تناولها باستمرار إن كنت ترغب بمستوى تركيز ممتاز. ويُفضّل تناول الجبن القريش، المصنوع من حليب قليل الدسم، حتى يكون سهل الهضم وتجنب إضافة السكر أو العسل، لأن الكثير من الكربوهيدرات، يعزّز النوم بعد الأكل.

◄ منقوع الجنكة

الجنكة هي أحد أقدم أنواع الأشجار الحية. وتُصنع معظم منتجاتها بمستخلص محضر من أوراقها التي تتخذ شكل مروحة. ويُعتقد أن أكثر المكونات المفيدة في الجنكة هي مركبات الفلافونويدات، التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، ومواد أخرى تساعد على تحسين الدورة الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية والحد من «التصاق» الصفائح الدموية. تتوافر الجنكة عادة في شكل قرص يؤخذ عن طريق الفم، أو خلاصة، أو كبسولة، أو شاي. لا تأكل بذور الجنكة النيئة أو المحمصة، فقد تكون سامة. وتركز معظم الأبحاث حول الجنكة على تأثيرها في الخرف والذاكرة والألم بسبب قلة تدفق الدم، وينصح بشرب كوب واحد من منقوع زهورها الجافة بعد الغداء وآخر بعد الظهر.

شاهد أيضاً

وفيات الأحد 5-5-2024

شويمي خالد خلف العازمي، 85 عاماً، (شيع)، العزاء في المقبرة، تلفون: 50411154 – 94040556. مرزوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض