طرق عملية لعلاج صداع الجيوب الأنفية

صداع الجيوب الأنفيّة ينتج عن التهاب بطانة الجيوب الأنفيّة، ويصاحبه ألم شديد في عظام الخدّ والجبين، وصعوبة في التّنفس، وضغط شديد في الرّأس، وانسداد في الأنف، وامتلاء في الأذنين. ويصيب هذا الصداع 30 مليون شخص سنويّا من الأطفال والبالغين. فهو مرض يستحقّ المجابهة إذن، ولا شكّ في أنّ متابعة هذا المرض مع الطبيب الاختصاصيّ ستسهم في التخلّص من مشكلاته المزعجة، غير أنّ الإصابة به بشكل متكرّر قد تدفع المصاب إلى البحث عن علاجات طبيعيّة منزليّة تحدّ منه، كاختيار بعض الأطعمة العطريّة والمشروبات العشبيّة التي تحفّز جهاز المناعة، وتقضي على الالتهاب بسهولة، كشاي الزّنجبيل مع العسل المضاد للبكتيريا والفطريّات على سبيل المثال، أو خلّ التّفاح، أو مستخلص بذور الجريب فروت، أو الفلفل الأحمر والكركم والثّوم والبصل والفجل. وإليك بعض الإجراءات المفيدة في هذا المجال بحسب موقع ستب تو هيلث.

1- المحلول الملحيّ

يُعدّ المحلول الملحيّ الفزيولوجيّ خيارا صائبا لعلاج التهاب الجيوب الأنفيّة. عندما يفكرّ البعض باستخدام المحلول الملحيّ، فهم يظنّون أنّ الطريقة الوحيدة للحصول عليه هي شراؤه. وهذا الظنّ خطأ لأنّ صنع المحلول الملحيّ في المنزل أمر سهل لا يكبّد المرء أيّ عناء. باشر بوضع ماء قليل في وعاء، وأضف إليه كميّة قليلة جدا من الملح، واشطف أنفك به.

2- الأعشاب

توفر بعض أنواع الشاي ترطيبا فعّالا يساعد في تخفيف أعراض صداع الجيوب الأنفيّة. وبعض هذه الأنواع أكثر إفادة من غيرها، لذلك، يمكنك البدء بالخيارات الآتية:

– شاي الآذريون، وهو الزهرة المسماة أيضا بـ«البكورية»، معروف بخصائصه المضادة للالتهابات.

– النعناع لتخفيف الألم، وترطيب الجسم.

– بلسم اللّيمون بخصائصه المسكّنة والمهدّئة.

3- الكمادات أو الأقمشة السّاخنة

أحد الحلول الطبيعيّة الناجعة في تخفيف التهاب الجيوب الأنفيّة هو استخدام الكمادات أو الملابس الدافئة التي تضاهي بفعاليّتها طريقة استنشاق البخار. انقع الضمادة أو قطعة القماش في ماء شديد السخونة، وأضف الأعشاب إلى الماء، يمكنك أن تختار النعناع على سبيل المثال.

صفِّ الكمادة أو القماش وضعها على أنفك. تأكد من أنها تغطي جوانب وجهك وجبهتك جيدًا. يمكنك ترك الكمادة أو القماش على وجهك من خمس إلى عشر دقائق. ستوفر لك تلك الحرارة الشعور بالراحة فورا.

نوصي بدمج هذه العلاجات لجعلها أكثر فعالية.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 27-3-2024

• نادية إبراهيم مطر الحردان، 64 عاماً، (شيعت)، الرجال: العزاء في المقبرة، تلفون: 99791177، النساء: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض