الغانم: 50 في المئة من النساء يصبن في حياتهن بعدوى المسالك البولية

قال رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم إن عدوى التهابات المسالك البولية ليست خطيرة ، ولكن إذا وصلت للكلى تصبح حينئذ مرض خطير يشكل تهديدا لحياة المريض ، مشيرا إلى أن 50 في المئة من النساء يصبن بعدوى المسالك البولية خلال حياتهن .
وأضاف أن عدوى المسالك البولية تحدث عندما يصاب جزء أو عدة أجزاء من الجهاز البولي “الكلى أو الحالب أو المثانة أو الإحليل” بمسببات الأمراض، والتي عادة ما تكون “البكتريا” .
وتابع الغانم في تصريح صحافي له أن أعراض المسالك البولية عديدة والتهابات المثانة هي النوع الأكثر شيوعا من عدوى المسالك البولية ، وهذه الأعراض تشمل ألم أو حرقة عند التبول ، وألم أسفل البطن ، أو بول عكر أو رائحة كريهة وغير معتادة.
وأردف الغانم أن بعض التهابات المثانة تزداد سوءا مع انتقالها إلى الحالبين أو الكلى ، مبينا أن مرضى السكري والحوامل ، والمرضى الذين يعانون من مشكلات في الكلى ، أو لديهم حصوات أو انسداد ، وكبار السن ، وكذلك المرضى الذين يعانون من مناعة ضعيفة ، أو الذين يعنون من احتباس البول كل هؤلاء معرضون لمضاعفات التهابات المسالك البولية.
وأشار إلى أن علاج التهابات المسالك البولية يتم بعدة نقاط منها
-الحرص على التبول وقت الحاجة لذلك .
-تنظيف المناطق الحساسة من الأمام إلى الخلف.
-الحفاظ على الجسم رطبا باستمرار.
-الحصول على مستويات كافية من فيتامين “ج”.
ونصح الغانم الأفراد الذين يريدون تجنب التهابات المسالك البولية والوقاية منها بشرب كميات مياه مناسبة، والحفاظ على النظافة الشخصية ، وكذلك تجنب منتجات النظافة الشخصية بالنسبة للنساء.

شاهد أيضاً

هل هناك علاجات لسرطان الثدي؟

بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي (أكتوبر)، يقدم خبراء ومختصون عبر حملات توعوية وتقارير ودراسات، مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض