القلاية الهوائية.. هل هي صحية؟

تتميز الأطعمة المقلية في المقلاة أو تلك المطهوة في القلاية الهوائية بالقرمشة والطعم اللذيذ، لكن القلاية الهوائية عكس المقلاة لا تتطلب استخدام سوى كمية قليلة من الزيت، مما يعني أن الطعام يحتوي على سعرات حرارية أقل، وليس به أي مركبات ضارة نتيجة احتراق الزيت. لكن هل القلاية الهوائية صحية فعلاً؟ وهل هي جيدة؟

تبدو القلاية الهوائية، بحسب تقرير نشره موقع health، مثل المعجزة، إذ ما عليك سوى أن تملأ سلتها بالطعام وتصلها بالكهرباء، ثم تضغط على بعض الأزرار، حتى تحصل على طعام مقرمش من دون إضافة الزيت في كثير من الأحيان.

لكن هذه القلاية ليست مناسبة لبعض الأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الجبن، ولا لإعداد وصفات سائلة.

فوائدها

بشكل عام، تعتبر القلاية الهوائية صحية، خاصة عند مقارنتها بالمقلاة التي تستخدم الزيت، إذ وجدت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة Nutrients أن تناول الأطعمة المقلية أربع مرات أو أكثر في الأسبوع مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السكري من النوع 2، والسمنة وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب. وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للقلايات الهوائية:

1- تقلل مادة الأكريلاميد في الطعام

تحتوي الأطعمة المقلية على كميات عالية من مادة الأكريلاميد، وهي مادة تتشكل عند تسخين الكربوهيدرات إلى درجات حرارة عالية، وغالباً ما يتم ربطها بأمراض القلب. وتصنف وزارة الصحة والخدمات البشرية في بريطانيا مادة الأكريلاميد ضمن قائمة الأطعمة التي يشتبه بأنها مسرطنة بالنسبة للإنسان. والخبر السار هو أن القلايات الهوائية تنتج كميات أقل من مادة الأكريلاميد.

2- سعرات حرارية أقل

الميزة الأخرى للقلايات الهوائية أنها تقلل عدد السعرات الحرارية، لأنها تحتاج إلى القليل من الزيت، فإضافة ملعقة واحدة من الزيت لا تضيف سوى 40 سعرة حرارية، بينما تضيف كل ملعقة أكل تمتصها الأطعمة المقلية في الزيت حوالي 120 سعرة حرارية، وهذا يعني ان استخدام القلاية الهوائية يساهم بشكل فعال في خفض الوزن والتحكم فيه.

3- لا تنتج مركبات سامة

إن تقليل استهلاك الزيت عن طريق القلي بالهواء له فوائد صحية أخرى أيضاً. فعند إعادة استخدام الزيت للقلي تتدهور جودته، مما يؤدي إلى تراجع حجم مضادات الأكسدة وإنتاج مواد كيميائية ضارة. ووفقاً لدراسة أجريت عام 2015، فإن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على عدد أقل من مضادات الأكسدة والمزيد من المنتجات الثانوية الضارة يضر بنظام الدفاع المضاد للأكسدة في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

نصائح الاستخدام

◄ اقرأ التعليمات: تتطلب معظم القلايات الهوائية أن تترك مسافة خمس بوصات على الأقل فوق فتحة العادم، وإلا فأنها ستؤدي إلى اندلاع حريق.

◄ استخدم كمية قليلة من الزيت: يوصي الخبراء بدهن الأطعمة بنحو ملعقة صغيرة إلى ملعقتين صغيرتين من الزيت لكل حصة. فالإفراط في تناول الزيت لا يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية والدهون فقط، بل يمكن أن يتسبب أيضاً في حدوث دخان يؤثر في الطعم والصحة بسبب إنتاج الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا والأطعمة.

◄ تجنب بخاخات إذابة الدهون: يمكن أن تؤدي إلى كسر سلة القلاية الهوائية غير اللاصقة وإلى إطلاق أبخرة سامة.

◄ قم باستخدامها مع طرق طهي أخرى: تعتبر القلاية الهوائية خياراً رائعاً، لكن قم بتبديل طرق الطهي على مدار الأسبوع سواء القلي السريع والطهي البطيء والبخار، حيث سيؤدي ذلك إلى تقليل تعرضك للمواد الكيميائية، مثل مادة الأكريلاميد، كما يتيح لك الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأطعمة.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 24-4-2024

عبدالله حسين كرم محمد، 52 عاماً، (يشيع الخميس عند التاسعة صباحاً)، الرجال: مسجد الإمام المهدي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض