توقعات بارتفاع أسعار النفط بسبب تعطل المفاوضات مع إيران

رفع “سيتي بنك” توقعاته لأسعار النفط لهذا العام وتوقعاته لمتوسط العام المقبل، بسبب “تأخر بالغ” في المفاوضات النووية مع إيران، بحسب تقرير الاثنين.

وقالت “سيتي للأبحاث”، وحدة الأبحاث التابعة لـ”سيتي بنك”، إن رفع التوقعات لأسعار النفط يعود إلى التأخر في رفع العقوبات المفروضة على طهران، ما تسبب نقص بالإمدادات النفطية من إيران.

وبحسب التقرير، توقع “سيتي بنك” أن يبدأ تخفيف العقوبات المفروضة على إيران في الربع الأول من العام المقبل، ما سيرفع الإمدادات في البداية إلى 0.5 مليون برميل يوميا ثم 1.3 مليون برميل يوميا على مدى النصف الثاني من العام المقبل.

وكان البنك قد توقع من قبل أن يؤدي تخفيف العقوبات على إيران لإضافة إمدادات للمعروض في منتصف العام الجاري.

ورفع سيتي بنك توقعاته لسعر خام برنت في الربع الثاني من 2022 بمقدار 14 دولارا إلى 113 دولارا للبرميل ولسعره في الربعين الثالث والرابع بمقدار 12 دولارا إلى 99 دولارا و85 دولارا للبرميل على الترتيب. وقدر البنك أن يكون متوسط سعر البرميل في 2023 هو 75 دولارا في زيادة عن التوقع السابق بمقدار 16 دولارا.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لبرنت مسجلة 120 دولارا للبرميل تقريبا وأسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 119 دولارا للبرميل بعد أن وصلت لأعلى مستويات في ثلاثة أشهر اليوم الاثنين.

وعلى الرغم من تناقص الإنتاج والصادرات النفطية الروسية، قال سيتي بنك إن توقعات انخفاض الإنتاج الروسي بما يتراوح بين مليوني برميل وثلاثة ملايين مبالغ فيها.

وأوضح أن تحويل مسار التدفقات لآسيا قد يعني أن الإنتاج الروسي والصادرات ربما لا تتراجع بكل هذا الكم لكن ربما تهبط بما يتراوح بين مليون ومليون ونصف المليون برميل يوميا.

وتوقع نموا أضعف في الطلب على النفط يبلغ 2.3 مليون برميل يوميا في عام 2022 بسبب الرياح الاقتصادية المعاكسة وعمليات الإغلاق في الصين وارتفاع الأسعار.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض