خطر شرب القهوة على مرضى الضغط

القهوة ذلك المشروب المعدل للمزاج قد تصحبه أعراض غير حميدة في بعض الأوقات، فقد يتسبب في زيادة الحموضة أو ارتفاع ضغط الدم بحسب الكمية المتناولة منه.

‫فهل يجب على المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنب القهوة؟ وهل ترفع القهوة منزوعة الكافيين ضغط الدم؟ وكيف تعرف إن كان الكافيين يرفع ضغط الدم لديك أم لا؟

‫‫‫في تقرير لها قالت مؤسسة القلب الألمانية إنه يمكن ‫لمرضى ارتفاع ضغط الدم تناول القهوة باعتدال، موضحة أن الكمية اليومية ‫القصوى تبلغ 400 مليغرام من الكافيين، أي ما يعادل 4 إلى 5 فناجين من القهوة.

وأضافت المؤسسة أنه ينبغي قياس ضغط الدم قبل احتساء القهوة أو بعد ‫تناولها بنحو 30 دقيقة، وذلك لضمان ألا تتأثر قيم القياس بتناول القهوة، ‫علماً بأن القيم المثالية لضغط الدم تبلغ 120/80 مليمتر زئبق.

متى نتجنبها؟

أوضحت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن يتوخوا بعض الحذر عند شرب القهوة، لكن لا يحتاجون إلى تجنبها، وذلك وفقاً لتقرير بحسب موقع .

وبرغم وجود تقارير أقدم عن وجود صلة بين شرب القهوة وارتفاع ضغط الدم، فقد اقترحت دراسات أكثر حداثة أن 3 إلى 4 أكواب في اليوم إما لها تأثير محايد أو مفيد.

ووجدت دراسة أجريت عام 2016 شملت 40 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة ممن يشربون القهوة بانتظام أن جميع أنواع القهوة تزيد ضغط الدم، ولكن المستويات بقيت ضمن المستويات الصحية. وكانت الزيادة في ضغط الدم مؤقتة لكنها لا تزال قابلة للقياس 3 ساعات بعد شرب القهوة.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فاسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو التوقف عن تناولها. وتجنب الكافيين مباشرة قبل الأنشطة التي ترفع ضغط الدم بشكل طبيعي.

المقدار الآمن

تقول إدارة الغذاء والدواء الأميركية إن 400 مليغرام من الكافيين يومياً آمنة بشكل عام لمعظم الناس.

ومع ذلك، إذا كنت قلقاً بشأن تأثير الكافيين على ضغط الدم لديك، فحاول الحد من كمية الكافيين التي تشربها إلى 200 مليغرام يومياً، وهي تقريباً الكمية التي يتم تناولها بشكل عام في كوبين من القهوة، كل كوب يحتوي 237 مليليتر.

لمعرفة إذا كان الكافيين يرفع ضغط الدم لديك، افحص ضغط الدم قبل شرب فنجان من القهوة أو أي مشروب آخر يحتوي على الكافيين، ومرة أخرى بعد 30 إلى 120 دقيقة. إذا زاد ضغط الدم بنحو 5 إلى 10 وحدات، فقد تكون حساساً لتأثيرات الكافيين التي تزيد ضغط الدم.

شاهد أيضاً

وفيات الجمعة 26-4-2024

زهرة سالم عبدالرحمن الباروني، أرملة/ مصطفى حسين هاشم بن يوسف، 75، (شيعت)، الرجال: حسينية آل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض