زيلينسكي: مستعد للقاء بوتين شرط خروج القوات الروسية من أوكرانيا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس استعداده لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشترطا خروج القوات الروسية التي دخلت أوكرانيا بعد 24 فبراير جازما بعدم الاعتراف بضم شبه جزيرة القرم.
وقال زيلنسكي في مقابلة مع قناة (راي1) الايطالية “على الروس الرحيل وتحمل مسؤولية ما فعلوه فلا يمكننا المساومة على استقلالنا” مضيفا “يجب عليهم ترك الأراضي التي احتلوها منذ 24 فبراير كحد ادنى وكخطوة أولى معقولة يمكن بعدها التحدث عن شيء ما”.
وتابع زيلنسكي أن موضوع المفاوضات مع روسيا يتعقد كل يوم “لأن الروس يحتلون القرى والكثير من الناس تركوا منازلهم وقتلوا على أيدي القوات الروسية وهو ما يعقد بشكل كبير إمكانية التفاوض”.
وبشأن التفاوض من أجل حل سلمي قال “أريد أن تتفهموا أن مجتمعنا سلمي للغاية ولقد أبدينا رغبتنا بالتفاوض منذ ثماني سنوات” مؤكدا استعداده “التحدث مع بوتين لكن بدون إنذار”.
وشدد على أن “أوكرانيا تريد السلام وتطالب بمطالب عادية للغاية مثل احترام السيادة ووحدة الأراضي وتقاليد الشعب واللغة” وهي أمور “انتهكتها روسيا جميعا ويجب استعادتها وعلينا تحرير القرى والمنازل وعلينا إعادة ما نهب”.
وفي هذا السياق نفى زيلينسكي انه تحدث عن الاعتراف باستقلال شبه جزيرة القرم قائلا “لم نعترف بها أبدا كجزء من الاتحاد الروسي” مشيرا الى أن شبه جزيرة القرم “كانت تتمتع بالحكم الذاتي حتى قبل الحرب لكنها كانت دائما أرضا أوكرانية”.
وتابع موضحا “قلنا إننا مستعدون للتحدث مع روسيا لكن لا يمكننا الآن التداول بشأن قرار شبه جزيرة القرم لأن هناك حربا دائرة ومن الممكن ترك هذا الملف جانبا إذا أعاق اللقاء المنشود مع الرئيس بوتين”.
كما جدد الرئيس الأوكراني عرضه تبادل الجنود الأوكرانيين المحاصرين في مجمع (أزوفستال) بمدينة ماريوبول مع الأسرى من القوات الروسية.

شاهد أيضاً

إسرائيل تغتال قيادياً عسكرياً بارزاً في حزب الله

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، تحييد قيادي كبير من حزب الله اللبناني، مسؤول عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض