التضخم في مصر يواصل الارتفاع ويقفز إلى أكثر من 14% في ظل موجة الغلاء

واصلت مستويات التضخم السنوي في مصر الارتفاع مدفوعة بزيادة المستوى العام لأسعار الخدمات والسلع؛ وانخفاض قيمة العملة المحلية أمام الدولار الأميركي، إثر تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، فإن معدل التضخم لإجمالي البلاد قد قفز إلى 14.9% الشهر الماضي، إبريل 2022، مقابل 4.4% خلال نفس الشهر العام السابق.

وقبل حلول إبريل، كان التضخم في مصر سجل أعلى مستوى له منذ نحو ثلاث سنوات بانتهاء الشهر السابق، مارس 2022، إذ بلغ 12.1%. ووفقا لما أعلنه اليوم الثلاثاء الجهاز، فقد ارتفعت تكلفة الطعام والمشروبات بنسبة 29.3%، والنقل والمواصلات بنسبة 6.9%، بينما ارتفعت تكلفة المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود على أساس سنوي خلال إبريل الماضي بنسبة 6%، والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 7.1%.

وجاء هذا الارتفاع بعد نحو شهرين من تراجع قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية بنحو 17%، وارتفاع معدلات الفائدة بنسبة 1%.

وتواجه مصر تحديات اقتصادية تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، حدة ارتفاع الأسعار بالنسبة للطاقة والغذاء في العالم، بالإضافة إلى تراجع عائدات السياحة التي تعد في مصر مصدرا هاما للدخل القومي، مع تراجع أعداد السياح الروس والأوكرانيين الذين يقصدونها ويعدون الأكثر تواجدا في السوق السياحي المصري .

ويعزى التضخم لعدة عوامل منها زيادة تكلفة السلع وتعطل حركة الإنتاج واضطراب أداء الأسواق بحيث تؤدي كثرة الطلب وقلة الإنتاج إلى ارتفاعه.

شاهد أيضاً

الذهب يرتفع 3 % ليصل إلى 2360 دولاراً للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي

ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 3 في المئة لتصل إلى مستوى 2360 دولارا أمريكيا للأونصة بنهاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض