علماء صينيون يطورن نظاما يمنع تصادم الطائرات المصغرة بدون طيار

طور علماء صينيون نظاما جديدا لتخطيط مسار الرحلة يمكن أن يساعد أسراب الطائرات بدون طيار المصغرة والمستقلة تماما على التحليق بذكاء عبر الغابات المزدحمة، دون اصطدامات.

و قال العلماء في دراسة بحثية، وفقا لوكالة الأنباء الصينية، أن نظام التخطيط مكن 10 روبوتات جوية من المناورة الجماعية دون عوائق عبر غابة خيزران كثيفة والعثور على مسار الطيران الأكثر كفاءة،واستوحى الباحثون النظام من كيفية تنسيق أسراب الطيور بشكل مرن لمسارات طيرانها الجماعية، حيث صمم الباحثون من جامعة تشجيانغ طريقة تخطيط مسار تعالج البيانات من أجهزة الاستشعار الموجودة على متن الطائرة وتتضمن تجنب الاصطدام وكفاءة الطيران وتنسيق الأسراب لتحسين تحليق السرب في غضون بضعة أجزاء من الثانية.

وتم رصد السرب المكون من 10 طائرات بدون طيار وهو يتفادى طائرات بدون طيار أخرى في سيناريو حركة مرور لطائرات بدون طيار، وفقا للدراسة.

وقال المؤلف الأول للورقة البحثية تشو شين من جامعة تشجيانغ،إن بالنظام يتم تجهيز كل روبوت بكاميرا ستيريو، ومستشعر اتجاه وجهاز كمبيوتر مضمن يستخدم بيانات الصورة والمواقف للتمركز”.

وأضاف ستخطط وحدة تخطيط المسار للمسار على الفور بحيث لا تصطدم بالعوائق ولا الروبوتات الأخرى في الثواني القليلة القادمة، ثم تتحكم وحدة التحكم في المراوح لتتبع هذا المسار الآمن”.

وقال الباحثون إنه من المتوقع أن يساعد النظام الجديد المنقذين في عمليات البحث والإنقاذ في الغابات والباحثين عن الحيوانات والنباتات، وحتى الأشخاص العاديين الذين قد يتلقون طرودا يتم تسليمها بواسطة روبوتات جوية إلى شرفاتهم في السنوات القادمة.

شاهد أيضاً

فيتنام تطلق جولة بغواصة لاكتشاف العوالم البحرية

أطلقت فيتنام جولات داخل غواصة تأخذ الزوار لعوالم ما تحت سطح الماء قبالة ساحل فيتنام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض