اسباب ارتفاع الكولسترول واهم النصائح لتفاديه

يعتبر ارتفاع الكوليسترول الضار من أخطر العوامل المسببة لتصلب الشرايين وأمراض القلب. وعليه، يؤكد الخبراء ضرورة الفحص الدوري لمعدل الكوليسترول في الدم لاكتشاف ارتفاعه مبكراً وعلاجه بالشكل المناسب. كما يؤكدون دور التغذية في زيادة معدل الكوليسترول في الدم. وفي ما يلي، تذكر رولا عرنكي، اختصاصية التغذية العلاجية 5 أسئلة شائعة حول هذا الموضوع:

– ما أهم الأغذية المسببة لارتفاعه؟

– الدهون المهدرجة: هي أسوأ من الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والدهن الحيواني، حيث أثبتت الدراسات أن أهم عامل غذائي يسبب ارتفاع كوليسترول الدم الضار هو الدهون المتحولة أو المهدرجة (transfat). فتغير تركيبتها السائلة إلى صلبة عبر تعريضها لغاز الهيدروجين جعلها دهوناً صناعية أو غير طبيعية، مما يصعب هضمها بشكل كامل ويؤدي إلى ترسبها وارتفاع الكوليسترول ومضاعفات ضارة، وغالباً ما تستخدم هذه الزيوت المهدرجة في المخبوزات كالمعجنات والكعك والصمون والكاكاو، لأنها تضفي هشاشة وتطيل مدة صلاحيتها.

– المقليات: كل طعام يقلى يصبح غنياً ومشبعاً بالدهون وتتضاعف سعراته الحرارية كثيراً. وعند تعريض الزيت النباتي لحرارة مرتفعة يتحول جزء منه إلى زيت مؤكسد ومهدرج. وعليه، فمن المضر تناول أي طعام تم قليه في زيت تعرض لحرارة عالية، خاصة لو تكرر استخدامه.

2- هل هناك أغذية تخفض معدله؟

أثبتت الدراسات فائدة تناول الأطعمة التالية لخفض معدل كوليسترول الدم:

– الألياف؛ مثل الشوفان، الخبز الأسمر ومنتجات الحبوب الكاملة وجميع الخضار والفاكهة.

– الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا مثل الهامور والزبيدي والسلمون. وينصح بتناولها مرتين في الأسبوع.

– الزيوت الأحادية غير المشبعة المفيدة مثل زيت الزيتون والكانولا.

– حليب الصويا ومنتجات الصويا.

– المكسرات غير المحمصة الخالية من أي إضافات دهنية أو أملاح ضارة.

– البقوليات مثل العدس والفول والحمص لغناها بالألياف والمعادن والفيتامينات.

– بذرة الكتان وبذرة الشيا.

3- هل الفاكهة ترفع الكوليسترول؟

ارتفاع تركيز السكريات في الدم يؤدي الى ارتفاع معدل الدهون السكرية الثلاثية. لذا، من الضروري توعية المصابين بارتفاع الدهون السكرية إلى اختلاف وضعهم قليلاً عن المصابين بارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، فكلاهما يسبب ارتفاع معدل دهون الدم الكلية وتصلب الشرايين وأمراض القلب، إلا أن هناك اختلافاً بسيطاً في الإرشادات الغذائية بينها. فبالإضافة إلى ضرورة تفادي تناول الأغذية الدسمة والدهنية، على المصاب بارتفاع الدهون السكرية أن يقلل (يفضل تفادي) تناول الحلويات والسكريات البسيطة مثل الفاكهة. فلا ينصح بتناول أكثر من 1-2 حبة فاكهة في اليوم، حتى لو كان غير مصاب بالسكري. لذا، من الخطأ أن يتناول المصاب بارتفاع الدهون السكرية طبقاً من الفاكهة اعتقاداً منه بأنه يتناول طعاماً صحياً خالياً من الدهون، لأن ذلك سيسبب ارتفاع معدل الدهون السكرية. بينما يسمح للمصاب بارتفاع الكوليسترول الضار بتناول من 2-4 حصص من الفاكهة المفيدة كالموز والبطيخ والتمر.

4- هل علي تفادي تناول اللحم الأحمر تماماً؟

يحتوي اللحم الأحمر على عناصر مهمة للصحة و20 نوعاً من الأحماض الأمينية لا توجد في البروتين النباتي. ورغم احتواء اللحم الأحمر على نسبة مرتفعة من الكوليسترول، إلا أنه لا يجب على المصاب بارتفاع الكوليسترول تجنب تناوله تماماً، بل ينصح بتقليل تناوله الى قطعة صغيرة بحجم نصف كف اليد مرة أسبوعياً. وبدلاً عن القلي، يجب طبخه بطريقة صحية مثل السلق في مرق أو التحمير في الفرن أو الشواء.

5- كيف أقلل كمية الدهون في أطباق رمضان؟

مائدة الإفطار تكون غنية بالمواد الدسمة الغنية بالكريمة والدهن والسكر. ولكن يجب تقنين تناول الدهون لتفادي زيادة الوزن والاصابة بأمراض القلب والشرايين. لذا، ينصح باتباع الارشادات التالية:

– عند شراء اللحم الأحمر يجب طلب نزع الشحم منه بقدر الإمكان.

– بدلاً عن القلي، ينصح بالطبخ بطريقة صحية عبر التحمير في الفرن أو السلق أو بالبخار.

– عند سلق الدجاج للحصول على مرق الدجاج، يفضل نزع جلدها أولاً.

– تفادي الأغذية الغنية بالدهون المشبعة مثل منتجات الألبان الكاملة الدسم والزبدة، الكريمة، جبن الكاسات وكذلك الكبدة، الكلى، والكراعين.

– تفادي استخدام الصلصة الجاهزة ويفضل تحضيرها منزلياً من زيت الزيتون أو زيت بذر الكتان مع التوابل والليمون والخل.

– تفادي تناول الكيك والحلويات العربية بأنواعها لأنها غنية بالدهون.

– ينصح بتحضير شوربة صحية من مكونات طبيعية، مثل الخضار والبهارات، والاستغناء عن الكريمة والزبدة والمواد الصناعية.

– تحضير الحلويات في المنزل باستخدام حليب أو جبن خالي الدسم وكمية قليلة من الزيت والسكر. كما ينصح بخبزها في الفرن بدلاً من قليها في الزيت.

نصائح لتفادي زيادة الوزن في رمضان

1- الاعتدال في تناول الطعام هو الأساس للصحة الجيدة ومنع زيادة الوزن.

2- تناول حصص كافية من الفواكه والخضار.

3- الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء طوال ساعات الإفطار.

4- تفادي المشروبات المحلاة والغنية بالسكر.

5- ممارسة الرياضة يومياً لحرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض