بوتين: الدول الغربية لن تستطيع الاستغناء عن الغاز الروسي

(كونا) — قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إن الدول الغربية لن تستطيع الاستغناء عن الغاز الروسي وإن تكلفة استيراد الغاز الأمريكي باهظة جدا.
ونسب التلفزيون الروسي الى بوتين قوله خلال اجتماع لكبار المسؤولين في قطاع الطاقة الروسية “ان الدول الغربية تعترف بأنها لن تستطيع الاستغناء عن موارد الطاقة الروسية وخاصة الغاز”.
وأشار بوتين الى عدم وجود كميات اضافية من الغاز في الاسواق العالمية يمكن أن تشكل بديلا عن الغاز الروسي مبينا أن استيراد الغاز الامريكي بالغ التكلفة وينعكس على مستوى معيشة المستهلكين.
وطلب بوتين مع ذلك من المسؤولين عن مجمع الطاقة الروسي وضع خطط طويلة المدى لتحويل صادرات الطاقة الروسية من الغرب الى الشرق ومسارات أخرى.
وأقر بوتين بان صادرات الطاقة الروسية الى الغرب سوف تتراجع تدريجيا داعيا الى ضرورة العمل من أجل توجيه هذه الامدادات الى الاسواق النامية في الجنوب والشرق.
وشدد الرئيس الروسي على ضرورة إعداد البنية التحتية لهذا التحول وتنفيذ مشاريع لبناء سكك الحديد ومد الانابيب وبناء المرافئ من أجل تحويل الطاقة من الغرب إلى اتجاهات أخرى خلال الاعوام القليلة القادمة.
ولفت الى ضرورة وضع خطة لتوسيع نطاق جغرافية صادرات موارد الطاقة الروسية الى افريقيا وامريكا اللاتينية ومنطقة آسيا والمحيط الهادي مشددا على ضرورة إقامة خطوط انابيب جديدة لإمدادات الغاز من حقول غرب سيبيريا وشرقها.
يذكر ان الولايات المتحدة الامريكية والدول الغربية اتخذت قرارا بتجميد أصول مالية روسية تقدر بحوالي 350 مليار دولار في خطوة دفعت موسكو لمطالبة هذه الدول بدفع قيمة امدادات الغاز الروسي بالعملة الوطنية (الروبل) في خطوة أثارت اعتراض الدول الغربية ودفعها للبحث عن بديل لإمدادات الطاقة الروسية.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض