نصائح للمرأة الحامل في رمضان

الحمل ليس مرضاً، بل مرحلة طبيعية ترافقها تغيُّرات فسيولوجية ناتجة عن إفراز هرمونات الحمل تخليق الجنين ونضوجه خلال فترة تمتد إلى تسعة أشهر. ولكن، تجب معاملة الحمل كحالة خاصة وكأنه مرض عندما يأتي الأمر إلى اتخاذ قرار صيام الحامل في رمضان. ونظراً لذلك، تنصح كل حامل بمراجعة واستشارة طبيبها حول أمان الصيام أو ضرورة الإفطار لتفادي أي تأثير ضار أو غير آمن على صحتها وعلى حملها وسلامة الجنين.
وفي التالي تذكر استشارية أمراض النساء والحمل والولادة في مستشفى دار الشفاء د. شروق خالد الحربي أكثر 5 أسئلة شائعة تَرِدُها حول هذا الموضوع:

1 – هل الصيام خلال الفترة الأولى من الحمل له تأثير ضار؟

قيمت دراسات عدة صيام الحامل، وخلصت إلى أن صيام الحامل الخالية من الأمراض الصحية لا يسبب الضرر أو يهدد صحتها أو الجنين.

بيد أن أبحاثاً عدة أُجريت على نطاق محدود أشارت الى اقتران صيام الحامل خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى، أي أثناء فترة تخليق الجنين مع بعض التبعات. ومن أهمها:

– زيادة احتمال الولادة المبكرة

– وزن المولود وحجمه أصغر من الطبيعي وأن يكون مستوى الطفل في التحصيل الدراسي أقل بالمقارنة بأقرانه الذين لم تَصُم أمهاتهم خلال أول ثلاثة أشهر من حملهن.

وأضافت د.شروق: أجاز الشرع للحامل الإفطار حفاظاً على صحتها وصحة الجنين. وعليه، فإن كانت الام تعاني أمراضاً تتزامن مع الحمل او كانت تشكو أعراضاً حادة أو تشعر بالتعب والإرهاق فعليها الإفطار. ولكن في ما عدا ذلك، فيمكن للحامل التي تتمتع بصحة جيدة ويسمح لها طبيبها بأن تصوم مع الانتباه الى وضعها الصحي وشعورها بأي أعراض.

2 – ماذا على الحامل التي تصوم أن تراعيه أو تلتزمه؟

– التدرج في الإفطار، ويفضل تناول وجبات صغيرة على مهل بدلاً من وجبة طعام كبيرة دفعة واحدة.

– الاهتمام بوجبة السحور وتأخيرها إلى آخر الوقت قبل الإمساك.

– تناول الكثير من السوائل ١٠ــــ١٢ كوباً من الماء خلال وقت الإفطار.

– تناول المكملات الغذائية الموصوفة لها من الطبيب.

– عدم الإفراط في تناول المأكولات الغنية بالدهون، مثل، المقالي، اللحوم الحمراء.

– يفضل الإفطار على طعام مغذٍ وسهل الهضم، مثل: حبة تمر، شوربة، سلطة لأنها تساعد على إعادة الأملاح والسوائل بشكل تدريجي الى الجسم من بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام. كما يساعد ذلك على اتزان معدل السكر في الدم بشكل تدريجي.

– النوم لفترة كافية ليلاً وأخذ قيلولة في النهار.

3 – ما أكثر الأخطاء شيوعاً خلال رمضان؟

من أهم الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الحامل التي تصوم خلال رمضان:

– تقنين تناول الماء أو عدم شرب كمية كافية منه.

– تناول وجبة طعام كبيرة دفعة واحدة.

– تناول الحلويات مباشرة بعد انتهاء وجبة الإفطار والإكثار منها.

وأضافت د. شروق: «بشكل عام، لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الحلويات؛ لأنها تسبب الشعور بالعطش وفقدان كمية كبيرة من ماء الجسم (بالتالي الجفاف) الذي قد لا تتمكن الحامل من تعويضه خلال فترة الإفطار. لذا، تصاب ببعض المشكلات الصحية نتيجة الجفاف. كما قد تسبب الحلويات عسر الهضم وزيادة حرقة المعدة وزيادة الوزن المفرطة».

4 – كيف تتعامل الحامل مع مشكلة الحموضة؟

من الطبيعي ان تشتكي الحامل من شعورها بالحموضة وبخاصة خلال أشهر الحمل الاخيرة، ولتخفيف أعراض الحموضة ينصح بما يلي:

– تناول وجبات طعام صغيرة حتى لا تمتلئ معدتها بكمية طعام كبيرة مرة واحدة. فذلك سيقلل فرصة عودة عصارة المعدة الى المريء.

– تناول عقاقير علاجية للحموضة وآمنة على الحمل والجنين.

– تفادي تناول الأطعمة الحامضة مثل الفواكه الحمضية والمخللات والفلفل الحريف والبهارات والقهوة والكاكاو والأغذية الدسمة الدهنية (خاصة المقليات).

– عدم النوم مباشرة بعد وجبات الطعام، بل الانتظار من 1ـــ2 ساعة قبل ذلك.

5 – هل يؤثر الصيام في الرضاعة؟

بينت دراسات عدة أن انخفاض السكر والسوائل في الدم يترتب عليه انخفاض في كمية حليب الأم وكثافته. كما تشير المرضعات بأنهن يواجهن صعوبة في بدء الرضاعة خلال فترة الصيام نظراً إلى انخفاض إدرار الحليب.

وبشكل عام، تقتضي مصلحة المولود أن تفطر المرضع وتكثر من شرب السوائل والأغذية الصحية حتى تتمكن من إرضاع طفلها. وتعرف بعض الأغذية شعبياً بأنها من مدرات الحليب كالخضار الورقية مثل البقدونس والجرجير إضافة إلى التمر والسمسم والفاكهة. لكن علمياً يعرف بأن أفضل مدر للحليب هو الرضاعة بحد ذاتها، لأنها تزيد انتاج جسم المرأة لهرمون إدرار الحليب.

إصرارها على الصيام رغم عدم القدرة.. مشكلة وخطر

أكدت د.شروق الحربي أن أهم مشكلة تواجه الأطباء خلال هذا الشهر الفضيل هي إصرار بعض الحوامل على الصيام رغم عدم قدرتهن أو خطورته على صحتهن وصحة الحمل. وذلك لكونهن يعانين أمراضاً تتزامن مع الحمل مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والأنيميا أو يتناولن عقاقير علاجية في مواعيد تستمر على مدار اليوم مما يحتم عليهن الإفطار. فصيام هذه الفئة يؤثر سلباً في الحمل بل وقد يضرهن.

شاهد أيضاً

تزيد الوزن- 5 عادات خاطئة تجنبها في عيد الفطر

زيادة الوزن من المشكلات الشائعة في عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى العادات الخاطئة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض