سعر سلة خامات «أوبك» يرتفع إلى 102.41 دولار للبرميل

ذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأربعاء أن سعر سلة خاماتها ارتفع بواقع دولارين و33 سنتا ليستقر عند 41ر102 دولار للبرميل في تعاملات أمس الثلاثاء بعد أن كان السعر 08ر100 دولارا يوم الاثنين الماضي.
وجاء في نشرة المنظمة أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولارا للبرميل.
وأكدت (أوبك) في ختام اجتماعها الدوري الخامس عشر مع الاتحاد الاوروبي الاثنين الماضي أن المنظمة غير قادرة على تعويض اي انقطاع في امدادات النفط الروسية نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا.
وأشارت إلى أن نقص الامدادات قد يصل إلى أكثر من سبعة ملايين برميل يوميا من النفط والصادرات المسالة الاخرى وانه بالنظر الى توقعات الطلب الحالية سيكون من المستحيل تقريبا تعويض خسارة بهذا الحجم.
واتفق وزراء الطاقة في تحالف (أوبك +) في ختام اجتماعهم الوزاري ال27 في 31 مارس الماضي على مواصلة زيادة الامدادات بنحو (432 الف برميل) في اليوم خلال شهر مايو المقبل.
واكد الوزراء في بيانهم الختامي أن العوامل الأساسية للسوق النفطية من العرض والطلب متوازنة وسليمة وأن التقلبات الحالية في الأسعار ناجمة عن التطورات الجيوسياسية الحالية.
وأشار تحالف (اوبك +) إلى أن نصف الزيادة خلال شهر ابريل ستأتي من روسيا والسعودية أكبر منتجين للنفط مشاركين في اتفاق (أوبك +).
وستتمكن روسيا والسعودية خلال الشهر الحالي من زيادة إنتاجهما بمقدار 105 آلاف برميل يوميا لكل منهما حتى 436ر10 مليون برميل يوميا.
وتمكنت دول تحالف (أوبك +) من استئناف حوالي ثلثي الانتاج الذي توقف في المراحل الاولى من جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) فيما لا تزال (أوبك) وشركاؤها يتوقعون ظهور فائض في المعروض ولكنه يبدو أقل مما كان يعتقد في السابق.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض