اليكم 10 أطعمة تشعرك بالسعادة

عند الشعور بالتعب والإجهاد والإحباط، قد تساعدك بعض الأطعمة في مواجهة هذه الظروف الصعبة وترفع معنوياتك وتشحنك بالطاقة، بمجرد اختيارها لتحضير طبق اليوم. فيما يلي بعض الخيارات التي ينصح بها الأطباء وخبراء التغذية لمواجهة هذه الحالة التي تلازم كثيرين منا، وما عليك سوى أن تختار ما يناسب ذوقك لتستعيد لياقتك وتشعر بطعم السعادة من جديد:

1 – الأسماك الدهنية

يعد السلمون والسردين والماكريل من الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية، التي تعتبر مصدرا لأوميغا3، لذلك ينبغي استهلاكها لأن الجسم لا يستطيع بمفرده انتاج هذه الأحماض. تقول طبيبة التغذية والاختصاصية النفسية نينا كوبي في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو، إن أوميغا3 تعزز وظيفة الجهاز العصبي وتسمح بتبادل السيروتونين بين الخلايا العصبية كما تعدل المزاج. وهذه الأسماك غنية أيضا بفيتامين «د» ويمكن أن تعوض النقص الذي يعاني منه الجسم، مما يعالج التعب ويمكن تناولها في وجبة الغداء أو العشاء، لانها لا تسبب أي اضطرابات في الهضم قبل النوم.

2 – الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات أكسدة وتعد بمنزلة جدار واق من الجذور الحرة، وهي جزيئات كيميائية غير مستقرة ينتجها الجسم بكميات قليلة، كما تحتوي الشوكولاتة على المغنيزيوم الذي يلعب دورا مهما في إدارة حالة القلق التي تنتابنا. وتقول الخبيرة نفسها إن المغذيات الدقيقة تؤثر في الموصلات العصبية العضلية مما يريح العضلات، وحين تنقص نسبة هذه المغذيات وهي الفيتامينات والمعادن فإننا نشعر بثقل الجفون وبتقلص العضلات، لذلك يحسن المغنيزيوم الوضع ويكفي تناول مربع واحد في اليوم من الشوكولاتة بعد الغداء من وقت لآخر.

3 – الخضروات الورقية

تحتوي هذه الخضروات، وبينها السبانخ والكرنب والخس، على مضادات أكسدة وألياف ومغنيسيوم وفيتامين B9 وكلها تؤثر في الجهاز العصبي. وتقول د. نينا كوبي اننا يمكن أن نتناولها في العشاء في شكل حساء للاستفادة من الاملاح المعدنية والفيتامينات، ويمكن طبخ السبانخ مع الطماطم والفلفل الاسود والريحان لتحسين النكهة، إذ تعد رائحة الطعام مهمة جداً، ذلك أنها تعزز المشاعر الايجابية وفي المقابل تساعد في التخلص من المشاعر السلبية.

4 – المكسرات

المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق غنية بأوميغا 3 والألياف، وهي جيدة جدا للصحة لأنها تؤثر في الناقلات العصبية التي تنظم حالتنا المزاجية. وينصح الخبراء بتناولها مرة واحدة في اليوم أي 3 إلى 4 حبات يومياً من المكسرات مع 4 حبات من المشمش المجفف سواء صباحاً أو خلال اليوم.

5 – البيض

سواء كان مقلياً أو مطبوخاً فإن البيض يمدنا بالتريبتوفان؛ وهو حمض أميني نحتاجه لانتاج السيروتونين الذي يلقب بهرمون السعادة بالإضافة إلى فيتامين د.

6 – المعكرونة

المعكرونة والحبوب أيضاً، فرغم أن النشويات سيئة السمعة إلا انها غنية بالمغنيسيوم والتريبتوفان كما انها مصدر للغلوسيدات المعقدة. وتشير د. نينا كوبي إلى أن الدماغ يستهلك كمية كبيرة منها، فإن لم نأكل جيداً ولم يتزود الدماغ بحاجته من الغلوسيدات، سنشعر بالتعب وتراجع المعنويات. ويفضل الخبراء طهي المعكرونة على طريقة آلدانتي الإيطالية حتى تحتفظ بقدرتها على شحن الجسم بالطاقة.

7 – الحمضيات

غنية بالمغذيات الدقيقة وبفيتامينات C وB9 التي تحسن استقبال السيروتونين وتنشط انتاجه، لذلك ينصح الخبراء بتناول الكيوي والليمون والبرتقال والكليمنتين صباحاً، كما يفضلون استهلاك حصة كاملة من الفاكهة بدل العصير للحصول على كمية معتبرة من الألياف.

8 – الفلفل

لا نحرص كثيراً على تناول الفلفل رغم انه غني بفيتامين C سواء كان لونه أحمر أو أخضر أو أصفر. وينصح الخبراء باستهلاكه سواء في شكل سلطة أو بعد طهوه قليلا في مقلاة مع إضافة القليل من زيت الزيتون.

9 – الأفوكادو

تتميز هذه الثمرة التي يعود منشؤها إلى المكسيك بالدهون ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات وهي جيدة جدا للصحة، إذ تشعر من يتناولها بالشبع سريعا بسبب ما تحتويه من ألياف كما أنها تقي من أمراض القلب والشرايين ومن سرطان القولون.

10 – اللحوم الحمراء

توفر اللحوم الحمراء كلا من البروتينات والحديد والتريبتوفان للجسم. وتنصح الطبيبة بعدم تناولها ليلا حتى لا تؤثر في النوم كما تحذر من تناولها مع مشتقات الحليب بسبب أن الخلط بينهما يمنع الأمعاء من امتصاص الحديد الذي يحتوي عليه اللحم وكالسيوم الحليب.

شاهد أيضاً

تزيد الوزن- 5 عادات خاطئة تجنبها في عيد الفطر

زيادة الوزن من المشكلات الشائعة في عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى العادات الخاطئة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض