أشهر 8 فوائد لحبة البركة مع العسل

 

 

يعد العسل والحبة السوداء من المكونات الطبيعية التي ينتج عن خلطهما معاً مزيجاً من الفوائد الصحية المختلفة، حيث أن العسل يحتوي على النحاس، وفيتامين ب، بالإضافة إلى احتوائه على البروتين، ومضادات الأكسدة مثل: الفلافونويد، وأحماض الفينول، وكذلك تحتوي حبة البركة على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل: الكالسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، بالإضافة إلى حمض الفوليك، وفيتامين ب، وجميعها عناصر ضرورية للجسم، لهذا سنخبرك في هذا المقال عن فوائد حبة البركة مع العسل (بالإنجليزية: black seed and honey benefits)، وكذلك هل توجد فوائد لحبة البركة مع العسل للحمل؟

فوائد حبة البركة مع العسل
تعرف حبة البركة بالحبة السوداء أو السانوج، وإذا كنت تتساءل عن فوائد الحبة السوداء مع العسل فيوجد العديد من الفوائد التي تنتج عن كل مكون منهما، وفيما يلي بعض من فوائد السانوج والعسل:

فوائد العسل مع الحبة السوداء للجسم: خليط حبة البركة مع العسل غني بمضادات الأكسدة مثل: الثيموكينون، وبوليفينول، وفلافونويد، بالإضافة إلى البينوستروبين، مما يساعد على تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض؛ لأنها تخلص الجسم من مواد الأكسدة الضارة المسببة للأمراض.
فوائد حبة البركة مع العسل لفقدان الوزن: قد يساعد كلا من العسل والحبة السوداء على تقليل الوزن؛ لأن لهما خصائص مضادة لزيادة الوزن، ولهما القدرة على تقليل الشهية، ومستوى السكر في الدم، وكذلك خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
فوائد العسل مع حبة البركة للإكزيما: يمكن أن يعالج العسل وحبة البركة كلا من الإكزيما والصدفية؛ لأن المزيج له خواص مضادة للبكتيريا والفطريات، ولهذا يمكن أن يساعد مستخلص الحبة السوداء على علاج حب الشباب أيضاً.
فوائد العسل وحبة البركة للصحة: يعد مزيج الحبة السوداء مع العسل من المكونات التي تحسن المناعة، وتعمل على تنظيف الجسم من المواد الضارة؛ لأن هذا المزيج يحسن من حالة الكبد؛ لاحتوائه على الفلافونويد والتي تساعد على تخلص الجسم من السموم، ويحسن من وظائف الكبد، بالإضافة إلى تميز المزيج بخصائص مضادة للالتهاب.
فوائد حبة البركة مع العسل للحمل: يتساءل بعض الأشخاص عن فوائد هذا الخليط للحامل، فقد يعطيها الفوائد السابقة التي ذكرناها، ولكن الأبحاث قليلة في هذا الشأن، ويفضل ألا تتناول الحامل الحبة السوداء خاصة بكميات كبيرة؛ لأنها غير آمنة في الحمل، وقد تتسبب بطء أو توقف الرحم عن الانقباض.
فوائد الحبة السوداء مع العسل للرجال: قد يتساءل بعض الأشخاص عن فوائد حبة البركة مع العسل للجنس، حيث أن هناك فوائد للحبة السوداء للرجل تحديداً، وذلك لقدرتها على علاج قلة الخصوبة بتحسين حركة الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أنها تزيد من كمية المني وعدد الحيوانات المنوية، ولكن ليس من المؤكد أنها تزيد من معدلات حمل النساء.
فوائد حبة البركة مع العسل في علاج الجروح: يساعد العسل على التئام الجروح، واستخدم قديماً في علاج الحروق، وأثبت الأطباء قدرته في علاج قرح الأقدام لمرضى السكري، أما عن الحبة السوداء فهي تحسن من حالة الجلد بصورة عامة، وتزيد من سرعة التئام الجروح وذلك بزيادة إنتاج الكولاجين.
فوائد حبة البركة مع العسل للضغط: ترجع هذه الفائدة إلى الحبة السوداء حيث تسهم في تقليل الضغط المرتفع، ولكن تختلف آراء المختصين في صحة هذه الفائدة من عدمها.

فوائد حبة البركة مع العسل الجمالية
يساعد العسل مع الحبة السوداء على علاج عدة مشاكل جمالية خاصة بالبشرة، ويمكن استخدام مزيج من العسل مع زيت حبة البركة؛ لنحصل على مجموعة من فوائد الحبة السوداء مع العسل للبشرة ومنها ما يلي:

يقلل كل من العسل وحبة البركة من خطر الإصابة بالتجاعيد، والخطوط الرفيعة، وذلك بفضل وجود مضادات الأكسدة التي تخلص الجلد من المواد الضارة المسببة لتدميره، وظهور علامات التقدم بالعمر سريعاً عليه.
يعد خليط الحبة السوداء والعسل مرطباً جيداً للبشرة.
يحسن خليط حبة البركة والعسل من حالة الجلد؛ لأن هذا المزيج يحفز إنتاج الميلانين بالإضافة إلى تغذية الجلد بعدة عناصر مفيدة.
أما عن فوائد الحبة السوداء مع العسل للشعر، تساعد حبة البركة على ترطيب الشعر، ولكن المعلومات والأبحاث قليلة في هذا الشأن. [1] [2] [4]

طريقة خلط العسل مع حبة البركة
قد يرغب بعض الأفراد في معرفة طريقة استخدام حبة البركة مع العسل وكيفية خلطهما معاً، وذلك بوضع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع نصف كوب من الماء، وإضافة ملعقة كبيرة من العسل، وتناول هذا المزيج قبل الوجبة بربع ساعة.

يمكن أيضاً خلط العسل مع حبوب الحبة السوداء والماء، وتوجد أيضاً بعض المنتجات والأدوية التي تحتوي على مستخلص الحبة السوداء ويتناولها الأفراد، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً، وذلك لتفادي أي أضرار صحية قد تنتج عنها.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي
نظامك الغذائي له علاقة كبيرة بضعف الذاكرة اكثر من علاقة السن او الجينات الوراثية و كل ما تاكله يؤثر تاثيرا … اقرأ أكثر

أضرار الحبة السوداء مع العسل
تنتج هذه الأضرار تبعاً لكل مكون في هذا المزيج، حيث تعد الحبة السوداء آمنة حتى وإن تناولها الفرد بكميات كبيرة على مدار 3 أشهر، ولكن لا توجد أبحاث تؤكد أن الكميات الكبيرة آمنة إذا تناولها الفرد لأكثر من 3 أشهر، وإليك أضرار استخدام حبة البركة ومنها ما يلي:

تسبب اضطراب المعدة، والغثيان، والتقيؤ، والإمساك، بالإضافة إلى عسر الهضم.
قد تسبب حبة البركة الإصابة بالحساسية، ومن ثم ظهور الحكة، والاحمرار، إذا استخدمت على الجلد.
تؤدي الحبة السوداء إلى بطء عملية التجلط، وقد تؤدي إلى زيادة خطر النزف، خاصة لمرضى اضطرابات الدم.
قد يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم.
قد يتفاعل زيت الحبة السوداء مع بعض الإنزيمات الخاصة ببعض الأدوية.
أما عن أضرار العسل فهي كما يلي:

قد يؤدي إلى تسمم الأطفال أقل من عام؛ لأنه يسبب التسمم الوشيقي (بالإنجليزية: Botulism)، لهذا يستخدم فقط مع الأطفال من عمر عام فأكثر.
لا يعد العسل آمن بالكامل، وقد يسبب زيادة الوزن، فعلى الرغم من أنه بديل آمن للسكر وصحي أكثر، ولكن إذا تناوله الفرد بكميات كبيرة، فقد يسبب زيادة الوزن، لهذا يجب الاقتصاد في تناوله خاصة لمرضى السكري.

شاهد أيضاً

أميرة ويلز كايت تعلن إصابتها بالسرطان وخضوعها لـ “المراحل الأولى” من العلاج الكيميائي

أعلنت أميرة ويلز كايت الجمعة أنها مصابة بالسرطان وتخضع للمراحل الأولى من العلاج الكيميائي، طالبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض