ما هي اهم فوائد الزنجبيل واستخداماته؟

الزنجبيل هو عبارة عن جذور نبات الزنجبيل (بالإنجليزية: Zingiber Officinale)، وهو نبات استوائي يستخدم في جميع أنحاء العالم، ويتميز بأزهاره الخضراء الأرجوانية وساقه العطرية.

يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبية، لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة في الوقاية والعلاج للعديد من الأمراض. يستعرض هذا المقال أهم فوائد الزنجبيل للجسم، ويشمل ذلك فوائد الزنجبيل الاخضر والمطحون، وفوائد زيت الزنجبيل، وأهم المركبات الموجودة في الزنجبيل، وطرق استخدامه.

يمكن الاستفادة من الزنجبيل الأخضر للوقاية من الأمراض، حيث تعددت الدراسات التي بينت فوائد الزنجبيل الاخضر التي تميزه عن الزنجبيل المطحون أو المخزن لفترات طويلة.

ومن فوائد الزنجبيل الاخضر ما يلي:

يساعد الزنجبيل الأخضر على التخفيف من قدرة الفيروس المخلوي التنفسي على تكوين اللويحات في خلايا جدار القصبات التنفسية في الرئتين نتيجة للإصابة بالعدوى، وذلك من خلال منع التصاق ودخول الفيروس للخلايا وتكاثره داخلها، وهو التأثير الذي لم يثبت في الزنجبيل غير الطازج.
يعمل الزنجبيل الاخضر كمضاد أكسدة، حيث يوجد ما يقارب 29 مركب فينولي في جذور الزنجبيل الأخضر، وتبين فعالية عدد كبير منها كمضادات للأكسدة، قادرة على التخفيف من تكون الجذور الحرة المرتبطة بالتسبب بالعديد من الأمراض، وخاصة السرطان. وقد تم فحص فعالية هذه المركبات بشكل مخبري على 9 أنواع من الخلايا السرطانية، وبينت النتائج فعاليتها في التخفيف من قدرة الخلايا السرطانية على التكاثر.
يحارب الزنجبيل الأخضر الالتهابات، حيث يوجد مركب 6- جنجرول (بالإنجليزية: 6-Gingerol) بتراكيز عالية في جذور الزنجبيل الأخضر. ويتميز هذا المركب بخصائص مضادة للالتهابات في خلايا الجهاز العصبي، ويعمل من خلال تثبيط إنتاج الانترلوكينات والبروتينات الأخرى المحفزة للالتهابات داخل الخلايا.
للمزيد فوائد مشروب البقدونس والزنجبيل

فوائد الزنجبيل للمعدة والجهاز الهضمي
تتعدد فوائد الزنجبيل للمعدة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتشمل ما يلي:

منع الغثيان والقيء، حيث يشجع الزنجبيل على إفراز اللعاب والعصارات الهضمية، ويزيد من نشاط الأمعاء وحركتها التموجية. لذلك، يستخدم الزنجبيل في حالات دوار البحر، والغثيان المرتبط بالعلاج الكيميائي، والغثيان المرتبط بالعمليات الجراحية. ويعد منع الغثيان بأنواعه من فوائد الزنجبيل على الريق، وحتى من فوائد شرب الزنجبيل قبل النوم.
منع غثيان الحمل وخاصة الغثيان الصباحي عند المرأة الحامل، فقد وجد أنه يمكن أن يقلل 1.0-1.5 غرام من الزنجبيل من أعراض الغثيان الصباحي بشكل ملحوظ، مما يشير إلى فوائد الزنجبيل للمرأة.
المساعدة على الهضم، حيث يساعد الزنجبيل في هضم البروتينات والدهون لاحتوائه على إنزيم هاضم مشابه للإنزيمات الموجود في الجهاز الهضمي للإنسان، كما يساعد الزنجبيل على زيادة إفراز أنزيم الليبيز وأنزيمات الهضم الأخرى.
التقليل من تكون الغازات
تسريع إفراغ المعدة مما يساعد في علاج عسر الهضم. 
الحماية من الاضطرابات الهضمية الأخرى مثل المغص، والإسهال.
استخدام الزنجبيل في تصنيع الملينات المعوية، ومضادات الحموضة، وطاردات الغازات.
وعلى الرغم من اعتبار الزنجبيل آمناً بشكل عام، إلا أنه يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب وخصوصاً قبل أخذ كميات كبيرة منه خلال فترة الحمل، حيث يعتقد أن كميات كبيرة يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض، ولكن لا توجد دراسات في الوقت الحالي تدعم هذه النتائج.

شاهد أيضاً

يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب.. تحذيرات من الباراسيتامول

مع انتشار استخدام الأفراد للمسكنات بشكل مبالغ فيه في الآونة الأخيرة، حذر طبيب مصري من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض