أطعمة صحية.. نقصها يؤدي إلى فقر الدم


الهيموغلوبين هو بروتين يحمل جزيئات الحديد داخله، ويهب الدم اللّون الأحمر القاني، ويقوم بنقل الأكسجين من الرّئتين إلى أنسجة الجسم، ثم نقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرّئتين.

لذلك، يجب الحفاظ على مستويات كافية منه لتفادي حالات نقص الدم (الأمينيا) وغيرها من الأعراض التي تظهر عند مرضى فقر الدم. ولا يتمّ ذلك إلّا عبر اتّباع نظام غذائي متوازن، يشمل جميع أنواع الأطعمة التي يحتاجها الجسم، خصوصاً المصادر الصحية والطبيعية للحديد.

الفحص الطبي

يلجأ الأطباء إلى طلب فحوصات دم، إذا شعر المريض بالدوخة أو التعب أو النقص في الطاقة، وإذا أحسّ بالنعاس أو البرد الشديد، من أجل التأكد من مستويات الهيموغلوبين في الجسم.

إذا كانت نتيجة الفحص فقراً في دم المريض، فعليه، أولاً، اتباع نظام غذائي غني بالحديد، يتضمّن:

1 ـ أطعمة ذات مصدر حيواني: تحتوي نسبة عالية من الحديد (كاللّحم الأحمر، والدجاج، والأسماك)، وهذه الأطعمة لها دور مهم في مساعدة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى.

2 ــ الخضار: هناك أنواع عديدة من الخضروات التي يجب إضافتها إلى غذائنا، لأنها تحتوي نسبة لا يُستهان بها من الحديد، ومن تلك الأنواع الورقّيات (كالسّلق والسّبانخ)، والخضروات الصّلبة (كالبروكلي) وكذلك يُنصح بالبطاطا مع قشرها وبالطماطم واليقطين.

3 ــ البقوليّات: وهي مصدر ممتاز يزوّد الجسم بالحديد (كالفاصولياء والحمص والعدس والبازلاء).

4 ــ الفاكهة: الموز والعنب يتصدّران قائمة الفاكهة التي تزيد نسبة الحديد في الدم، يليهما التّين بفوائده التي لا تُعدّ ولا تُحصى.

5 ــ أطعمة أخرى: يُعدّ التوفو (أحد منتجات فول الصويا)، والشّعير، وبذور الكتان، والحليب أيضاً، من الأطعمة التي تعزّز نسبة الحديد في الجسم.

أطعمة تُحسِّن امتصاص الحديد

من المفيد تناول الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد (كالحمضيات، والبرتقال، والكيوي)، والابتعاد عن الأطعمة التي تعمل بشكل عكسيّ (كالألبان والأجبان)، فهي تحدّ عملية امتصاص الحديد. لذلك يحذّر الأطباء، دائماً، من شرب الحليب قبل تناول وجبة غنيّة بالحديد على سبيل المثال.

وأشارت مجلة «ستيب تو هيلث» إلى أن المشروبات الغازية والشوكولاتة والقهوة تعيق عملية امتصاص الحديد. لذلك ينصح دائماً بتناولها بعد مرور 40 دقيقة من تناول الوجبة الرئيسية.

أطعمة تحتوي على حمض الفوليك

يساعد حمض الفوليك أو ما يسمى بالفيتامين «ب9» في تحسين نسبة الهيموغلوبين في الجسم. فهو يساعد في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يعزّز الهيموغلوبين. ويوجد حمض الفوليك في:

ـ الفول.

– البازلاء.

– المكسّرات.

– الورقيّات الخضراء.

– البرتقال.

– اللّيمون.

– البطيخ.

نظام صحي

من الضروري اتباع نظام غذائي صحي مدى الحياة، يشمل جميع الأطعمة التي يحتاجها الجسم، واتخاذ نمط حياة معتدل ومريح. ويمكنك من وقت لآخر، استشارة طبيب اختصاصي بهدف تنظيم وجباتك وتحسين صحّتك.

شاهد أيضاً

مركز الكويت لمكافحة السرطان يقيم ورشة عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي

ينظم قسم جراحة الأورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان ورشة عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض