الداخلية: منظومة أمنية جديدة داخل وخارج مختلف المجمعات التجارية في البلاد

dakhlia

كويت نيوز: أكدت وزارة الداخلية العمل على وضع منظومة أمنية جديدة يتم من خلالها تعزيز اجراءات المراقبة واحكام السيطرة على الاوضاع الامنية داخل وخارج كافة المجمعات التجارية في البلاد باستخدام احدث النظم والوسائل التكنولوجية المتقدمة.

جاء ذلك خلال ترؤس وكيل الوزارة بالانابة الفريق سليمان الفهد اليوم اجتماعا ضم قيادات أمنية ومدراء أمن المحافظات الست الى جانب مسؤولي أجهزة الامن والسلامة في عدد كبير من المجمعات والمؤسسات التجارية.

وتناول الفريق الفهد في الاجتماع بالشرح والتحليل توجيهات رئيس مجلس الوزراء بالانابة ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح وتعليماته بضرورة ايجاد آلية مشتركة ووضع منظومة أمنية جديدة وتوفير اقصى درجات الامن والسلامة والحماية اللازمة للمواطنين والمقيمين المتواجدين داخل وخارج المجمعات التجارية في جميع الاماكن.

وشدد الفريق الفهد على ضرورة الاسراع في اعداد منظومة امنية شاملة لتوفير الحماية الكاملة للمجمعات التجارية في كافة المحافظات وضمان احكام السيطرة والرقابة الامنية واتخاذ اقصى درجات الحماية الوقائية وتعزيز وسائل وتدابير الامن والسلامة في تلك المجمعات.

وأكد أهمية التعاون والتنسيق والتواصل المباشر ما بين مديريات امن المحافظات واجهزة الامن والسلامة المعنية بالحراسات الخاصة في المجمعات للحيلولة دون تنامى ظاهرة العنف والمشاجرات التي تحدث داخل المجمعات التجارية والتي وقعت اخيرا وأثرها على الاخلال بالامن والنظام العام.

وقال ان الية العمل تستند على جانبين مهمين يتصل الاول بتعزيز تعاون لجان الامن والسلامة والحراسات الخاصة بالمجمعات التجارية في جميع المحافظات مع مديريات امن المحافظات على مدار الساعة والابلاغ الفورى عن اية احداث قد تقع قبل تفاقمها لمنع وقوع الجرائم والمشاجرات.

وتابع بالقول ان الامر الاخر يتعلق بأستكمال انظمة ومعدات الامن والسلامة من كاميرات مراقبة داخلية وخارجية واجهزة انذار وتنبيه ووسائل اتصال فعالة وانظمة كشف وتفتيش دقيق لمنع دخول أية مواد او ادوات غريبة قد تشكل خطرا على سلامة وارواح رواد أيا من المجمعات التجارية.

وأكد الفريق الفهد في هذا السياق ضرورة عدم حدوث أية تجاوزات او تهاون في تطبيق معايير السلامة الامنية ورفع كفاءة وجاهزية فرق الحراسات وعناصر لجان الامن والسلامة مع توزيع اللواحات الارشادية بالتعليمات الامنية على كافة المرافق والتعرف على اساليب الاتصال والابلاغ الفوري عن الاوضاع الامنية داخل وخارج المجمعات التجارية واية احداث تقع فيها مع دقة نقل التفاصيل والمعلومات المطلوب الادلاء بها عند البلاغ وما يمكن ان تقدمه تلك الاجهزة من وسائل دعم فاعل ومساند لاجهزة الامن.

كما شدد على ضرورة اتخاذ كافة الترتيبات والاجراءات التنفيذية التي تم مناقشتها من قبل اجهزة الحراسات الخاصة داخل المجمعات التجارية ووضعها موضع التنفيذ لضمان امن وسلامة جميع المواطنين والمقيمين وتوفير اقصى درجات الحماية والوقاية اللازمة لهم.

وحضر الاجتماع وكيل الوزارة المساعد لشؤون الامن العام اللواء محمود الدوسري ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الامن الجنائي اللواء عبد الحميد العوضي ومدراء مديريات امن المحافظات الست ومدير عام الادارة العامة المركزية للعمليات ومدير ادارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي ومدير ادارة الاعلام الامني بالانابة الى جانب مسئولي اجهزة الامن والسلامة في عدد كبير من المجمعات والمؤسسات التجارية في جميع المحافظات.

من جانبه قدم اللواء محمود الدوسري تقريرا تفصيليا عن الحوادث التي تعرضت لها مؤخرا عدد من المجمعات التجارية وجهود اجهزة الامن في التعامل معها وسرعة ضبط المتهمين.

وكشف عن جوانب الخلل التي ادت الى وقوع مثل هذه الجرائم والحوادث المؤسفة التي باتت تشكل هاجسا لكل من اجهزة الامن والمواطنين والمقيمين على حد سواء الامر الذي ناشدت معه وسائل الاعلام الداخلية بضرورة اتخاذ المزيد من الاجراءات الامنية في محيط وداخل هذه المجمعات لتلافي وقوع مثل هذه الحوادث والجرائم المؤسفة.

وتناول اللواء الدوسري في تقريره الجوانب التنفيذية لتوجيهات الشيخ محمد الخالد الصباح بتوفير اقصى درجات الحماية والوقاية لجميع المتواجدين داخل المجمعات عارضا الخطة الامنية والمهام والواجبات التي سيتم تنفيذها بمشاركة وبتعاون مع اجهزة الحراسات الخاصة.

بدوره أوضح اللواء عبد الحميد العوضي جانبا من طبيعة الاجراءات التي تقوم اجهزة الامن الجنائي باتخاذها فور وصولها الى مسرح الجريمة وما تتخذه من خطوات في جمع الادلة وفحص العينات وجمع المعلومات التي تفيد اجهزة البحث والتحري في ملاحقة وضبط الجناه والتحفظ على المواد والادوات المستخدمة في الجريمة.

كما تطرق الى المهام والواجبات التي يجب على رجال شركات الامن والحراسات الخاصة الالمام بها للمحافظة على مسرح الجريمة وتسهيل جمع الادلة لدعم جهود اجهزة الامن الجنائي بما في ذلك كاميرات المراقبة والمحافظة على استمرار عملها بكفاءه واجراء الصيانة والفحص الدوري عليها والى غير ذلك من مهام تطلبها المرحلة المقبلة من الخطة الامنية لحماية المجمعات التجارية.

من جهة اخرى ابدت ادارات المجمعات التجارية تجاوبها واستعدادها التام للتعاون مع اجهزة الامن المعنية وفق الخطة الامنية التي تم اتخاذها خلال الاجتماع والتأكيد على استعمال كافة التجهيزات اللازمة من كاميرات مراقبة على جميع المرافق والمداخل والمنافذ المحيطة والادوار مع نشر التعليمات والارشادات الامنية ورفع كفاءه عناصر الحراسات الخاصة.

واكدت العمل على صيانة كل اجهزة الانذار والتنبيه مع تواجد عناصر الحراسات الخاصة على مدار الساعة ومراقبة اداءها ورفع تقارير عنها للاجهزة الامنية لاتخاذ الاجراءات الاحترازية بشأنها في حينه مع استمرار عقد الاجتماعات التنسيقية ما بين الاجهزة الامنية المعنية وشركات الحراسات الخاصة المسؤولة عن امن وسلامة المجمعات التجارية.

شاهد أيضاً

المكافحة تسقط 37 متهماً في 21 قضية مخدرات

تمكن قطاع الامن الجنائي ممثلا في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من ضبط (37) متهما من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض