6 طرق للتخلّص من دهون البطن

لا يؤدي التخلّص من دهون البطن إلى حسن المظهر فقط، بل انه يمكن أن يساعد على العيش لفترة أطول، إذ ترتبط بزيادة محيط الخصر زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وحتى السرطان. وتخفيف الوزن، وبخاصة التخلّص من دهون البطن، يحسّن عمل الأوعية الدموية ويحسّن نوعية النوم، وفق hopkinsmedicine.

من المستحيل استهداف دهون البطن على وجه التحديد عند اتباع نظام غذائي. لكن فقدان الوزن بشكل عام سيساعد في تقليص محيط الخصر، والأهم من ذلك، أنه سيساعد في تقليل طبقة الدهون الحشوية، في تجويف البطن، التي تزيد المخاطر الصحية، كما يقول كيري ستيوارت، مدير علم وظائف الأعضاء في «جونز هوبكنز».

وإليك 6 طرق للتخلّص من دهون البطن:

1 ــ الحد من تناول الكربوهيدرات

عندما قارن باحثو جونز هوبكنز التأثيرات على القلب لفقدان الوزن، من خلال اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، مقابل نظام غذائي منخفض الدهون لمدة ستة أشهر – يحتوي كل منهما على الكمية نفسها من السعرات الحرارية – وجدوا أن أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات فقدوا 10 أرطال في المتوسط أكثر من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً قليل الدسم، 28.9 رطلاً مقابل 18.7 رطلاً.

يقول ستيوارت إن من الفوائد الإضافية للنظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات أنه يعطي نتائج أفضل. فمع فقدان الوزن، يتم تقليل الدهون، ولكن غالباً يكون هناك فقدان للأنسجة الخالية من الدهون (العضلات)، وهو أمر غير مرغوب فيه. في كلا النظامين، كان هناك فقدان لحوالي 2 إلى 3 أرطال من الأنسجة الخالية من الدهون بالإضافة إلى الدهون، مما يعني أن نسبة فقدان الدهون كانت أعلى بكثير في النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات.

2 ــ الخطة الغذائية

يقول ستيوارت، في النهاية، تحتاج إلى اختيار خطة غذائية صحية يمكنك الالتزام بها. تكمن فائدة النهج المنخفض الكربوهيدرات في أنه ينطوي ببساطة على تعلم خيارات غذائية أفضل، ولا يلزم حساب السعرات الحرارية. بشكل عام، تؤدي طريقة تناول الطعام المنخفض الكربوهيدرات إلى الابتعاد عن الأطعمة المسببة للمشاكل، تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر، ولا تحتوي على الكثير من الألياف، مثل الخبز والمشروبات الغازية، والتوجه الى الأطعمة الغنية بالألياف أو العالية البروتين، مثل الخضروات، الفاصوليا واللحوم الصحية.

3 ــ الحركة بركة

يقول ستيوارت إن التمارين تعود عليك بفوائد كثيرة، منها التخلّص من دهون البطن على وجه الخصوص، لأنها تقلل مستويات الأنسولين، التي من شأنها أن تعطي الجسم إشارات للتشبث بالدهون الحشوية. ويعتمد مقدار التمرين الذي تحتاجه إلى فقدان الوزن على أهدافك. بالنسبة لمعظم الناس، يمكن أن يعني هذا 30 إلى 60 دقيقة من التمارين المعتدلة إلى الشديدة كل يوم تقريباً.

4 ــ رفع الأثقال

تساعد إضافة تمارين القوة المعتدلة إلى التمارين الهوائية في بناء كتلة عضلية خالية من الدهون، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، سواء في أثناء الراحة أو في أثناء التمرين.

5 ــ اقرأ الملصقات

قارن بين العلامات التجارية. يقول ستيوارت إن بعض أنواع الزبادي، على سبيل المثال، تتباهى بأنها منخفضة الدهون، لكنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات المضافة أكثر من غيرها. غالباً تحتوي أطعمة مثل المايونيز والصلصات على كميات عالية من الدهون والكثير من السعرات الحرارية.

6 ــ لاحظ اتساع لباسك

عندما تضيف كتلة عضلية وتفقد الدهون، قد لا يتغير الرقم الذي يشير إليه الميزان كثيراً، لكن سروالك سيكون أوسع. هذه علامة أفضل للتقدم. عند قياس محيط الخصرك، يجب أن يكون أقل من 35 للمرأة وأقل من 40 بوصة للرجل لتقليل مخاطر أمراض القلب والسكري.

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع آلام التهاب عرق النسا؟

لا يواجه الأشخاص المصابون بعرق النسا مشكلة في التعرف على النوبات، فهي تظهر على شكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض