“الذهن المتيقظ” قد يعمل على تحسين الحالة الإدراكية لدى كبار السن

توصلت مراجعة بحثية جديدة إلى أدلة جديدة تشير إلى أهمية تمتع كبار السن “بذهن متيقظ” لما له من فوائد على الآلية الإدراكية لديهم .

فقد وجدت المراجعة المنهجية والتحليل الذي أجراه فريق من الباحثين فى جامعة “كاليفورنيا” الأمريكية، ونشرت فى عدد أغسطس من مجلة “Neuropsychology Review”، أنه على الرغم من أن اليقظة الذهنية موجهة عادةً نحو تحسين الصحة العقلية والرفاهية، إلا أنها قد توفر أيضًا فوائد إضافية لصحة الدماغ.

وقال الدكتور تيم ويتفيلد، أستاذ الطب النفسى فى كلية الطب جامعة “كاليفورنيا” إن “الآثار الإيجابية للبرامج القائمة على اليقظة على الصحة العقلية راسخة نسبيًا.. وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه يتم أيضًا منح فائدة صغيرة للإدراك، في الأقل بين كبار السن”.

وفي هذه الدراسة، راجع الباحثون الدراسات المنشورة سابقًا عن اليقظة، وحددوا 45 دراسة تناسب معاييرهم، والتي تضمنت ما مجموعه 2,238 مشاركًا في الدراسة.

وقد اختبرت كل دراسة آثار التدخل القائم على اليقظة التي يقدمها الميسر في إطار مجموعة، على مدى 4 جلسات على الأقل، مع استبعاد خلوات اليقظة من أجل الحصول على مجموعة أكثر تجانساً من الدراسات.. تضمنت غالبية الدراسات معلمًا معتمدًا يقوم بتدريس المشاركين تقنيات مثل التأمل أثناء الجلوس، والحركة اليقظة وفحص الجسم، بشكل عام على أساس أسبوعي على مدار 6 إلى 12 أسبوعًا، مع مطالبة المشاركين أيضًا بمواصلة الممارسات في وقتهم الخاص.. ووجد الباحثون أن اليقظة بشكل عام تمنح فائدة صغيرة ولكنها مهمة للإدراك.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض