دراسة: تدريبات تعزيز الانتباه قد تفيد الأطفال مرضى التوحد

أظهرت دراسة جديدة أن التدريب على تعزيز الانتباه لدى الأطفال والشباب المصابين بالتوحد يمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة في الأداء الأكاديمي الخاص بهم.

وقام باحثون في جامعة “برمنجهام” في المملكة المتحدة إلى جانب مؤسسات في” ساو باولو” في البرازيل، باختبار برنامج كمبيوتر مصمم لتدريب مهارات الانتباه الأساسية بين مجموعة من الأطفال المصابين بالتوحد الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و14 عامًا .. ووجدوا أن المشاركين حققوا تحسينات في العلوم الرياضية ، والقراءة والكتابة ، فضلا عن تحسن مستويات الاهتمام العام لديهم على حد سواء فور خضوعهم للتدريب وفي تقييم متابعة لمدة ثلاثة أشهر.

وقال الدكتور” كارمل ميفوراش” ، الأستاذ في ” مركز صحة الدماغ البشري” ، وكلية علم النفس في جامعة “برمنجهام” البريطانية: ” لقد بدأنا مؤخرًا فقط التركيز على الطريقة التي ينتبه بها المصابون بالتوحد بالإضافة إلى كيفية تفاعلهم وتواصلهم اجتماعيا .. فالانتباه هو عملية معرفية أساسية ويمكن أن يكون للتحكم بشكل أفضل فيه تأثير على السلوكيات الأخرى ، وكذلك على القدرة على التعلم”.

وفي الدراسة الحالية، التي نشرت نتائجها في عدد يوليو من مجلة ” Autism Research “، عمل الفريق البحثي مع 26 مشاركًا يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD) في وحدة “ساو باولو” المرجعية، وهي وحدة علاج متخصصة للأطفال، حيث شارك الأطفال في جلسات تدريبية لمدة 45 دقيقة مرتين في الأسبوع لمدة 8 أسابيع.

وعقب الانتهاء من التدريب مباشرة ، أظهر أفراد المجموعة الذين استخدموا برنامج كومبيوتر (CPAT) تحسينات في عدد الكلمات المعزولة التي يمكنهم التعرف عليها وقراءتها بشكل صحيح في 10 دقائق (زيادة من حوالي 44 إلى حوالي 53 دقيقة).. كما تمكنوا من زيادة عدد الكلمات التي يمكنهم نسخها من حوالى 18 إلى 25 دقيقة.

وفي العلوم الرياضية، قام أفراد المجموعة الذين استخدموا برنامج كومبيوتر (CPAT) بتحسين درجاتهم بأكثر من 50%.. وقد تمت المحافظة على كل هذه التحسينات عندما أعيد اختبار الأطفال بعد 3 أشهر من إكمال البرنامج.. في المقابل ، لم يظهر المشاركون في المجموعة الضابطة أي دليل على التحسن.

شاهد أيضاً

«أورجانون» تنطلق بالكويت لدعم «صحة المرأة»

أعلنت أورجانون، شركة الرعاية الصحية العالمية التي تهدف إلى تحسين وتعزيز صحة المرأة، عن إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض