انطلاق موسم أصيلة الثقافي الدولي الثاني والأربعين بالمغرب

نظمت مؤسسة منتدى أصيلة، موسم أصيلة الثقافي الدولي الثاني والأربعين والذي ينطلق في المملكة المغربية، في دورتين صيفية وخريفية، تحت رعاية ملك المغرب الملك محمد السادس.

وستخصص الدورة الأولى من الموسم، المنظم بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) وجماعة أصيلة، للفنون التشكيلية، وتستمر من 25 يونيو الى 18 يوليو القادم .

ويحتضن الموسم ندوة حول “دور الاقتصاد الإبداعي في التنمية” خلال هذه الدورة، من فترة 9 إلى 11 يوليو ، بشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

ويتولى المنتدى المتوسطي للشباب – المغرب “فوميج”( FOMEJ ) الإشراف على الجوانب التنظيمية للندوة التي يحضرها قرابة ثلاثين مختصا من المغرب والدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية.

وسيعرف برنامج هذه الدورة الصيفية تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات، كما جرت العادة منذ ربيع 1978، والذي سينشطه هذا العام 11 فنانا في مختلف أزقة مدينة أصيلة العتيقة (من 25 يونيو إلى 3 يوليو)، ومشغل النحت والرسم بمشاركة 11 فنانا في مشاغل الفنون التشكيلية في قصر الثقافة، وتنظيم مشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال مدينة أصيلة في حدائق قصر الثقافة، إلى جانب معرض “ربيعيات 2021” الذي سيقام في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية.

كما سينظم معرض أعمال “مشغل أطفال الموسم”، الذي سيقام أيضا في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني، و”معرض الفنانين الزيلاشيين الشباب” الذي سيقام بديوان قصر الثقافة ،الى جانب ورشة “الإبداع الأدبي”، التي يشرف عليها الشاعر أحمد العمراوي، لفائدة طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في أصيلة.

أما الدورة الثانية من موسم أصيلة لهذا العام، فستنظم من الجمعة 22 أكتوبر إلى السبت 13 نوفمبر المقبل، وتستضيف ست ندوات، وذلك في إطار الدورة 35 لجامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة. وستشهد الندوات حضورا عربيا وإفريقيا ودوليا لافتا بمشاركة صفوة من الباحثين، والمفكرين وأصحاب قرار نافذين.

يذكر أن مؤسسة منتدى أصيلة لم تتمكن من تنظيم الدورة الثانية والأربعين من موسم أصيلة الثقافي الدولي سنة 2020 وذلك بسبب تفشي جائحة “كوفيد – 19″، وفي المقابل نظمت المؤسسة، بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، في صيف 2020 ، سلسلة من الأنشطة الفنية للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا، والتعافي من آثارها النفسية على السكان والزوار.

وانطلقت هذه الفعالية بإزاحة الستار عن منحوتة الفنانة المغربية إكرام القباج بشارع محمد السادس.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض