دراسة: البيئة التي يعيش فيها الرجل قد تؤثر على صحته الإنجابية

تشير دراسة جديدة أعدها علماء من جامعة نوتنجهام البريطانية، إلى أن البيئة التي يعيش فيها الرجال قد تؤثر على صحتهم الإنجابية.

وتناول البحث آثار الموقع الجغرافي على الملوثات التي عثر عليها في خصي الكلاب، وبعضها معروف أنه يؤثر على الصحة الإنجابية، بحسب ما ذكره موقع “ساينس ديلي”، نقلا عن دورية “ساينتفيك ريبورتس”.

وركز البحث الفريد من نوعه على الكلاب بوصفها حيوانات أليفة ومحبوبة، تتقاسم نفس بيئة الإنسان وتتعرض بفاعلية لنفس الكيماويات المنزلية، غير الغذائية، مثل من يملكونها.

وأظهرت النتائج اختلاف الكيماويات ومدى التغييرات، بحسب المكان الذيتعيش فيه الكلاب.

وقالت الطبيبة ريبيكا سمر، من كلية الطب البيطري والعلوم في الجامعة، والمشرفة على الدراسة: “للمرة الأولى اكتشفنا أن ملف الملوثات الكيماوية التي عثر عليها في خصي الكلاب يتوقف على المكان التي جاءت منه هذه الكلاب. وأظهرنا أيضا أن نفس مجموعة خصي الكلاب تظهر اختلافات جغرافية في علم أمراض الخصي، وأدلة على عدم توازن الخلايا المهمة لتكاثر الحيوانات المنوية”.

وقال الطيب ريتشارد ليا، رئيس فريق البحث، “رغم أن هذه الدراسة تشير إلى أن هناك مسببات أقل للأمراض، في خصي الكلاب من فنلندا مقارنة بمواقع أخرى، فإن ربط هذا بالكيماويات التي تم رصدها أمر صعب، خصوصا أنه قد يكون هناك ملوثات أخرى موجودة”.

شاهد أيضاً

كيف تستحث الطفل قليل الكلام على التحدث عن يومه ؟

ليست كل الأطفال كثيرة الكلام. يمكن أن يتسبب الطفل الصامت قليل الكلام في إزعاج كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض