العراق يستورد الكهرباء من «الخليج» عبر الكويت

ذكرت مجلة «ميد» أن العراق وافق على استيراد 500 ميغاواط من الكهرباء من هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي التي خصصت التمويل المطلوب لخط نقل الطاقة الذي يمتد بطول 300 كيلومتر ويربط بين محطة الزور الفرعية في الكويت بالحدود العراقية.

ونسبت المجلة الى مصادر مطلعة على المشروع قولها إن عملية استكمال الربط الكهربائي لدول المجلس ذاتها قد تستغرق بعض الوقت.

وكان العراق قد وقع في يناير 2020 مذكرة تفاهم لاستيراد 500 ميغاواط من الكهرباء من دول مجلس التعاون الخليجي، فيما ذكرت تقارير في حينها أن الهيئة ستمول تكلفة بناء الخطين البالغة طاقتهما 400 كيلوفولت البالغ طولهما 300 كيلومتر بين الكويت والعراق.

في غضون ذلك، قال مصدر مطلع آخر لمجلة ميد انه ليس متأكدا مما إذا كانت دول مجلس التعاون الخليجي «ستمول» مشروع الربط بين دول مجلس التعاون.

إعادة إعمار العراق

وفي يوليو الماضي، أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بيانا قالت فيه إن دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والولايات المتحدة «جددت دعمها الكامل لمشروع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي لربط شبكات الكهرباء في العراق ودول مجلس التعاون الخليجي».

وأضافت أن «الولايات المتحدة ملتزمة بتسهيل هذا المشروع وتقديم الدعم عند الحاجة»، مشيرة إلى أن المشروع سيوفر الكهرباء التي يحتاج اليها العراق بشدة ويعزز التنمية الاقتصادية للبلاد، لاسيما في المحافظات الجنوبية.

ودعت وزارة الخارجية في البيان أيضا إلى التنفيذ «السريع والكامل» للتعهدات التي قطعها المجتمع الدولي في عام 2018 ضمن فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

تجدر الإشارة الى أن العراق سبق أن أبرم اتفاقا مماثلا للربط الكهربائي مع الأردن. وتغطي المرحلة الأولية من المشروع تركيب خط كهرباء ضغط عال بين مدينة القائم غربي العراق ومنطقة الريشة الواقعة شرقي الأردن بتكلفة 140 مليون دولار.

شاهد أيضاً

«التجارة» توقع مع نظيرتها العمانية أربع مذكرات تفاهم

(كونا) – وقعت وزارة التجارة والصناعة الكويتية مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض