اتحاد المصارف العربية يفتتح مكتباً إقليمياً في السعودية

أعلن اتحاد المصارف العربية عن توقيع رئيس مجلس إدارته الشيخ محمد جراح الصباح، اتفاقية مقر مع حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزير الخارجية السعودي صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بــن عــبدالله آل سعود، والتي تهدف إلى إنشاء مكتب إقليمي للاتحاد في المملكة، وذلك انطلاقا من سعي الاتحاد الدائم إلى توسيع شبكة مكاتبه الخارجية وتعزيز دوره التنموي في مختلف الدول العربية.

ولقد تم توقيع هذه الاتفاقية في ديوان وزارة الخارجية السعودية بالرياض، بحضور كل من الأمين العام لاتـــحاد المصارف العربية فــــي لبنان وسام فتوح، وعضـــو مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية عبدالمحسن الفارس، إلى جانب وكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون الدولية المتعددة عبدالرحمن بن إبراهيم الرسي، ووكيل وزارة الخارجية السعودية لشؤون المراسم المكلف مشاري بن نحيت.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ محمد جراح الصباح: «لطالما سعى اتحاد المصارف العربية إلى أن يكون سندا حقيقيا للقطاع المصرفي في مختلف الدول العربية، إلى جانب أن يكون حجر الأساس في التنمية المالية والاقتصادية على كامل مساحة الوطن العربي.

ومن هنا، جاء افتتاحنا لهذا المكتب الإقليمي الذي يشكل جسر التواصل بين الاتحاد وأعضائه وبين السلطات الاقتصادية والمالية والنقدية في السعودية، مما سيسهم في تحقيق رؤية التنمية المستدامة السعودية لعام 2030، علما أن هذا المكتب سيزيد من حرص الاتحاد على العمل ضمن إطار سياسات وتوجيهات البنك المركزي السعودي بما يتوافق مع القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة».

وأضاف الجراح: «يهدف الاتحاد من وراء افتتاح هذا المكتب إلى توسيع شبكة مكاتبه الخارجية إلى جانب تعزيز نطاق عمله الرامي إلى تطوير القطاع المالي في مختلف الدول العربية، حيث إن هذا المكتب سيعمل ضمن استراتيجية تهدف إلى تعزيز وتطوير العلاقات التجارية والمصرفية بين السعودية ودول الخليج وسائر الدول العربية الأخرى، ما سيسهم في رفع مستوى العلاقات التجارية والمصرفية، إضافة إلى وضع استراتيجية استثمارية واسعة النطاق بمشاركة القطاع المصرفي العربي ومختلف المؤسسات والشركات المالية العربية».

من جانبه، عبر صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، مقدما تمنياته بالتوفيق لاتحاد المصارف العربية ومشددا على دوره الرائد في دعم الروابط وتوثيق أواصر التعاون بين المصارف العربية تحقيقا لمصالحها المشتركة، بما يصب في مصلحة العمل الاقتصادي العربي المشترك.

هذا، ولقد أشاد وسام فتوح، بالثقة الكبيرة التي حظي بها اتحاد المصارف العربية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، بالموافقة على فتح مكتب إقليمي للاتحاد في الرياض، كما قدم خالص الاحترام والتقدير لكل من ساهم في إيصال هذا الملف إلى ما وصل إليه من نتائج إيجابية ومثمرة.

يذكر أن اتحاد المصارف العربية يعتبر منظمة عربية إقليمية منبثقة عن جامعة الدول العربية، وهو يتخذ من مدينة بيروت عاصمة الجمهورية اللبنانية مقرا رئيسيا له، ويضم أكثر من 340 مصرفا عربيا، إلى جانب جمعيات المصارف العربية والبنوك المركزية العربية بصفة أعضاء مراقبين، وله عدة مكاتب خارجية تابعة في عدد من الدول العربية لاسيما في مصر والأردن والسودان وتونس.

كما يتمتع الاتحاد بشبكة من العلاقات الاستراتيجية مع كبرى المؤسسات المصرفية والمالية المنتشرة في الدول العربية، حيث يقوم منذ أكثر من 45 عاما بدور رائد في تعزيز منظومة مصرفية عربية مستقرة ومتماسكة قادرة على مواكبة التطورات المصرفية الدولية والتغيرات والتحولات الإقليمية.

شاهد أيضاً

الدولار يستقر عند 0,306 دينار واليورو عند 0,333

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم الاثنين عند مستوى 306ر0 دينار كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض