فنجان من #القهوة كل يوم يقي من الاصابة بمرض السكري وتليّف الكبد وحصى المرارة والقرحة الهضمية و#سرطان_الكبد

خبر سار لعاشقي القهوة تزفه دراسة حديثة أجرتها جامعة «كوينز بلفاست» بأنهم أقل عرضة لمخاطر الإصابة بالنوع الأكثر شيوعاً من سرطان الكبد، وهو سرطان الخلايا الكبدية HCC.

وثبت أن القهوة تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض السكري من النوع الثاني والحماية من مخاطر الإصابة بمرض باركنسون وأمراض القلب، ولا تزال الفوائد الصحية لشربها كثيرة ولكنها مرهونة بمزيد من الدراسات، وأحدثها «الحماية من سرطان الكبد»، حيث امتدت الدراسة على مدى 7.5 سنوات، وفحصت عادات شرب القهوة لـ 471779 مشاركاً، لتصبح واحدة من أكبر الدراسات للأفراد في منتصف العمر في العالم، وفق ما نشر موقع boldsky.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأفراد الذين يشربون القهوة بانتظام تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية، وهو الشكل الأكثر شيوعاً لسرطان الكبد، مقارنة بمن لا يشربونها، وكذلك الحال مع سرطان الجهاز الهضمي.

قارن الباحثون أنواعاً مختلفة من القهوة وارتباطها بتقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وقالت الدكتورة آنا ماكمينامين المؤلفة المشاركة في الدراسة: «هذه واحدة من الدراسات الأولى للتحقيق في مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، وفقاً لأنواع مختلفة من القهوة، ووجدنا أن خطر الإصابة بسرطان الكبد كان منخفضاً في الأشخاص الذين شربوا القهوة السريعة الذوبان (الأكثر استهلاكاً)».

ووجد الباحثون أيضاً أن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري وتليّف الكبد وحصى المرارة والقرحة الهضمية مقارنة بمن لا يشربون القهوة.

وعلل الباحثون انخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد بمقدار النصف عند شرب القهوة بسبب مضادات الأكسدة والكافيين، التي قد تحمي من الإصابة بالسرطان.

وبالمثل، فإن نتائج الدراسة الحالية تتماشى مع الدليل من تقرير الصندوق العالمي لأبحاث السرطان الذي خلص إلى أن هناك أدلة «محتملة» تشير إلى أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وسرطانات الجهاز الهضمي الأخرى، مثل الأمعاء والمعدة، لكنه لم يجد روابط ثابتة مع شرب القهوة.

وأكدت الدراسة أيضاً أنه على الرغم من أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، فإن القهوة وحدها لا تكفي، فالحفاظ على وزن صحي، واتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب العقاقير غير المشروعة، والتطعيم المناسب، تزيد حماية صحة الكبد.

أطعمة تتعدد فوائدها لصحة الكبد مثل:

1 – الأسماك.

2 – عائلة الزهرة والبروكلي.

3 – التوت بأنواعه.

4 – التين الشوكي.

5 – عصير البنجر.

6 – العنب.

7 – الثوم.

8 – الشوفان.

9 – المكسرات.

10 – الغريب فروت.

بينما ينصح بالابتعاد عن بعض الأطعمة التي يعتبرها الباحثون مضرة بصحة الكبد مثل:

1 – السكر بأنواعه.

2 – الملح.

3 – الزبيب.

4 – البطاطس المقلية.

5 – اللحوم الحمراء.

6 – الخبز الأبيض.

شاهد أيضاً

وفيات السبت 18-5-2024

إسماعيل ياسر المطوري، 94 عاماً، (شيع)، الرجال: مشرف، مسجد الوزان، تلفون: 99922862، النساء: بنيد القار، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض