الرئيسية » أهم الأخبار » الصين تقلل من إمكانية تحول سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي #فيروس_جديد

الصين تقلل من إمكانية تحول سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي #فيروس_جديد

قللت الصين اليوم الأربعاء من امكانية تحول سلالة جديدة من أنفلونزا الخنازير الى وباء عالمي مؤكدة أن السلطات المعنية والخبراء المختصين سيعززون من عمليات الرصد والمتابعة بهذا الشأن.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان تعليقا على ما يتردد من أن فيروس انفلونزا الخنازير الجديد يمكنه أن ينتقل إلى البشر الامر الذي أثار مخاوف جديدة من انتقاله من إنسان الى آخر وتحوله لوباء عالمي.

وقال جيان “وفقا للمعلومات المتوفرة من وزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية فإن الفيروس المعروف باسم (اتش 1 ان 1 اي ايه 4 جي) والوارد ذكره في الدراسة التي نشرتها الأكاديمية الوطنية الصينية للعلوم هو عبارة عن سلالة من أنفلونزا الخنازير وهو سبب شائع للانفلونزا الموسمية وإنفلونزا الخنازير”.

واضاف ان “الخبراء يعتقدون أن الاستنتاجات التي تم التوصل إليها في الدراسة سابقة الذكر ليست قوية لأن عدد عينات الاختبار ليس كبيرا بما فيه الكفاية” مؤكدا ان السلطات المعنية والخبراء المختصين سيعززون من عمليات الرصد وإصدار التحذيرات في الوقت المناسب والتعامل مع الوضع على النحو الواجب”.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس قد شدد في تصريح سابق له اليوم على ضرورة ان يكون العالم على حذر بعد أن وجدت دراسة في الصين أن سلالة جديدة من أنفلونزا الخنازير لديها القدرة على إحداث جائحة جديدة.

وتشير الدراسة إلى أن الفيروس أصبح بالفعل مشكلة متنامية في مزارع الخنازير ولديه “جميع السمات المميزة” للتأقلم مع البشر حيث أوضح مؤلفو الدراسة أن فيروس أنفلونزا الخنازير الجديد قادر على التكيف ومن شأنه أن يثير “مخاوف بشأن احتمال توليد فيروسات وبائية”.

وكشفت الدراسة عن أنه تم إجراء البحث ذي الصلة بين عامي 2011 و 2018 عندما أخذ العلماء 30 ألف عينة من أنوف الخنازير بالمسالخ في عشر مقاطعات صينية ومستشفى بيطري واحد وأنه من خلال المسحات حددوا 179 فيروسا مختلفا لإنفلونزا الخنازير أحدها كان (اتش 1 ان 1 اي ايه 4 جي) وجد فيما بعد أنه شديد العدوى.

واوضحت أنه تم العثور على نحو 10 بالمئة من عمال مسلخ للخنازير لديهم أجسام مضادة تم اكتسابها بعد التعرض للفيروس الجديد ما يشير إلى أن الفيروس يمكن أن ينتقل بالفعل إلى البشر من الحيوانات.

شاهد أيضاً

عاجل – وزارة الصحة: 620 إصابة جديدة بكورونا.. وارتفاع الإصابات إلى 70.045

عاجل – وزارة الصحة: 620 إصابة جديدة بـ #كورونا.. وارتفاع الإصابات إلى 70.045 – تسجيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *