الرئيسية » محــليــات » سريلانكا تتهم الكويت بانتهاك أعراف «الصحة العالمية»

سريلانكا تتهم الكويت بانتهاك أعراف «الصحة العالمية»

زعم مسؤول رفيع في وزارة الصحة السريلانكية أن الكويت قد انتهكت أعراف منظمة الصحة العالمية بإقدامها على تجميع وافدين أجانب مصابين بمرض «كوفيد- 19» وترحيلهم إلى بلادهم.
هذا الزعم المشوب بنبرة الاتهام صدر يوم الجمعة الفائت على لسان الدكتور أنيل جاسينغي الذي يشغل منصب المدير العام لإدارة الخدمات الصحية، وهي إحدى الإدارات التابعة لوزارة الصحة السريلانكية، كما أنه يشغل مناصب رسمية أخرى من بينها نائب رئيس منظمة الصحة العالمية.
ونقلت قناة تلفزيونية محلية عن جاسينغي قوله في سياق مقابلة خاصة أجرتها معه: «وفقاً لما تنص عليه وثيقة لوائح الصحة العالمية (IHR) التي وقعت عليها جميع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، فإن ترحيل المرضى المصابين بأمراض وبائية معدية هو أمر ينتهك تلك اللوائح».
وجاء تصريح جاسينغي في سياق إجابته عن سؤال عما إذا كان لترحيل سريلانكيين من الكويت ودول أخرى حول العالم إلى بلادهم تأثير سلبي على جهود مكافحة واحتواء وباء «كوفيد – 19» في سريلانكا، لكنه حرص في الوقت ذاته على تأكيد أنه لن يتم رفض أي مواطنين يتم ترحيلهم إلى سريلانكا سواء من الكويت أو من غيرها.
ويأتي تصريح جاسينغي بعد مرور 5 أيام فقط على تصريحات مماثلة أدلى بها نائب برلماني ووزير سريلانكي سابق، وهي التصريحات التي وصف فيها عملية إعادة سريلانكيين مصابين بمرض «كوفيد – 19» من الكويت إلى بلادهم بأنها أشبه بقصف بقنبلة «كوفيد – 19» ضد سريلانكا. لكن سرعان ما قُوبل ذلك الوصف التشبيهي برفض مضاد وانتقاد لاذع من جانب النائب البرلماني السابق سونيل هاندونيتي الذي رفض تماماً الزعم بأن حكومة الكويت قد قامت بانتقاء السريلانكيين المصابين واعادتهم إلى وطنهم على متن رحلات طيران.

شاهد أيضاً

أنس الصالح يصدر قراراً باعتماد البطاقة المدنية الرقمية في تعريف هوية الفرد بكافة المعاملات الحكومية وغير الحكومية

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أنس الصالح، قرارا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *