ابرز زعماء العالم الجدد في سنه 2019

 

فیما یلي ابرز الزعماء:

20 ینایر: المحكمة الدستوریة في جمھوریة الكونغو الدیمقراطیة تعلن فوز المرشح فیلیكس تشیسیكیدي في الانتخابات الرئاسیة لیصبح رئیسا للبلاد.

23 ینایر: الرئیس الأمریكي دونالد ترامب یعترف رسمیا برئیس الجمعیة الوطنیة الفنزویلیة خوان غایدو كرئیس مؤقت لفنزویلا.

31 ینایر: السلطان عبدالله شاه یؤدي الیمین الدستوریة لیكون بذلك الملك ال16 في تاریخ مالیزیا وذلك بعد استقالة الملك السلطان محمد الخامس من منصبھ دون ذكر أسباب في السادس من الشھر نفسھ .

26 فبرایر: مفوضیة الانتخابات في نیجیریا تعلن فوز الرئیس محمد بخاري بولایة ثانیة في الانتخابات الرئاسیة .

4 مارس: زعیمة حزب الإصلاح المعارض المنتمي لیمین الوسط في استونیا كایا كالاس تتولى رئاسة الوزراء بعد فوز حزبھا في الانتخابات البرلمانيه .

١١ مارس: السنغال تعلن رسمیا فوز الرئیس ماكي سال في الانتخابات بعد حصولھ على 58 في المئة من الأصوات.

31 مارس: المحامیة اللیبرالیة سوزانا كابوتوفا تفوز في انتخابات الرئاسة في سلوفاكیا بعد حصولھا على 58 في المئة من الاصوات .

4 ابریل: وزیر شؤون خارجیة مالطا السابق جورج فیلا یؤدي الیمین الدستوریة رئیسا لجزیرة مالطا .

12 ابریل: كوریا الشمالیة تجري أكبر تعدیلات في قیادة الدولة منذ سنوات شملت تعیین تشوي ریونغ ھاي رئیسا شرفیا جدیدا للبلاد ورئیس وزراء جدید .

15 ابریل: فوز زعیم الحزب الاشتراكي الدیمقراطي الیساري الفنلندي في الانتخابات البرلمانیة بعد حصول حزبھ على 8.17 في المئة من الأصوات .

16 ابریل: العقید عثمان غزالي یفوز بالدورة الثانیة لانتخابات الرئاسة في جزر القمر بحصولھ على 98ر40 في المئة من الاصوات .

21 ابریل: الممثل الكومیدي فولودیمیر زیلینسكي یحقق فوزا كاسحا في انتخابات الرئاسة الاوكرانیة بعد حصولھ على اكثر من 70 في المئة من الاصوات .

1 مایو: امبراطور الیابان الجدید ناروھیتو یتولى مھام منصبھ رسمیا بعد تنازل الامبراطور السابق أكیھیتو عن العرش .

21 مایو: الرئیس الاندونیسي جوكو ویدودو یفوز في الانتخابات الرئاسیة بعد حصولھ على 5ر55 في المئة من الأصوات .

23 مایو: حزب الشعب الھندي ( بھاراتیا غاناتا) بزعامة رئیس الحكومة ناریندرا مودي یفوز في الانتخابات العامة في البلاد .

30 مایو: الرئیس النمساوي الكسندر فان دیر بیلین یعین القاضیة بالمحكمة الدستوریة برجیتا بیرلاین لتكون اول مستشارة في تاریخ الجمھوریة النمساویة .

6 یونیو: الكتلة الدیموقراطیة الاشتراكیة في الدانمرك برئاسة میتي فریدیركسین تفوز في الانتخابات العامة ب 91 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغة 179 مما یؤھلھا لتولي رئاسة الحكومة في البلاد .

12 یونیو: قاسم جومارت توكاییف یؤدي الیمین الدستوریة رئیسا لكازاخستان بعد فوزه في الانتخابات الرئاسیة التي جرت إثر تنحي الرئیس السابق نور سلطان نزار باییف عن الحكم .

24 یونیو: مرشح المعارضة التركیة أكرم امام اوغلو یفوز في انتخابات بلدیة إسطنبول بعد حصولھ على 54 في المئة من الأصوات في انتخابات الإعادة .

27 یونیو: میني فریدریكسون تتولى رئاسة الوزراء في الدانمارك بعد فوز حزبھا (التیار الیساري) على الحزب اللیبرالي .

1 یولیو: المجلس الدستوري الموریتاني یعلن رسمیا فوز محمد ولد الغزواني في الانتخابات الرئاسیة بحصولھ على 52 في المئة من أصوات الناخبین .

2 یولیو: رئیس بنما الجدید لورنتینو نیتو كورتیزو یؤدي الیمین الدستوریة رئیسا للبلاد.

3 یولیو: البرلمان الأوروبي ینتخب النائب الاشتراكي الإیطالي دیفید ساسولي رئیسا لھ ولمدة عامین ونصف العام.

3 یولیو: زعیم حزب المؤتمر الھندي (حزب المعارضة الرئیسي) راھول غاندي یتنحى عن منصبھ بعد ھزیمة الحزب في الانتخا

11 یولیو: حزب الدیموقراطیة الجدیدة المعارض (تیار یمین الوسط) برئاسة كیریاكوس میتسوتاكیس یفوز في الانتخابات العامة في الیونان .

11 یولیو: النائب المعارض سلیمان شنین یتم انتخابھ رئیسا للبرلمان الجزائري بالأغلبیة.

16 یولیو: البرلمان الأوروبي یصدق على تعیین أورسولا فون دیر لیین رئیسة لمفوضیة الاتحاد الأوروبي بأغلبیة 383 صوتا مقابل 327.

22 یولیو: الائتلاف الحاكم في الیابان بقیادة رئیس الوزراء شینزو ابي یفوز في انتخابات مجلس الشیوخ بحصولھ على 141 مقعدا بینما حصلت أحزاب المعارضة على 104 مقاعد .

23 یولیو: وزیر الخارجیة البریطاني السابق بوریس جونسون یفوز برئاسة حزب المحافظین ومن ثم برئاسة مجلس الوزراء خلفا لرئیسة الحكومة المستقیلة تیریزا ماي .

20 أغسطس: رئیس الوزراء الإیطالي جوزیبي كونتي یتقدم باستقالتھ من منصبھ الى رئیس البلاد .

25 سبتمبر: الرئیس الإسرائیلي یكلف رئیس الوزراء بنیامین نتنیاھو بتشكیل الحكومة الجدیدة وذلك بعد ظھور نتائج الانتخابات الإسرائیلیة حیث تصدر حزب أزرق أبیض بزعامة بیني غانتس بحصولھ على 33 مقعدا فیما حصل حزب اللیكود بزعامة رئیس الوزراء نتنیاھو على 32 مقعدا .

20 أكتوبر: الرئیس الاندونیسي جوكو ویدودو یؤدي الیمین الدستوریة لفترة ولایة ثانیة مدتھا خمس سنوات بمشاركة 17 رئیس دولة ورئیس حكومة ومبعوثا خاصا وذلك بعد فوزه في انتخابات الرئاسة التي أجریت في 21 مایو الماضي وحصولھ على 5ر55 في المئة من الأصوات.

22 أكتوبر: امبراطور الیابان الجدید ناروھیتو یعتلي العرش رسمیا خلال حفل تقلیدي ضخم بحضور الفي شخص من بینھم قادة ومسؤولون كبار من حوالي 180 دولة ومنظمة دولیة حول العالم وذلك بعد تنازل الامبراطور السابق أكیھیتو عن العرش في الأول من مایو الماضي.

23 أكتوبر: الرئیس التونسي المنتخب قیس سعید یؤدي الیمین الدستوریة أمام البرلمان بعد اعلان فوزه في الانتخابات الرئاسیة بنسبة 71ر72 في المئة.

26 أكتوبر: المحكمة الانتخابیة العلیا في بولیفیا تعلن رسمیا فوز الرئیس إیفو مورالیس بولایة رابعة في الانتخابات الرئاسیة بحصولھ على 08ر47 بالمئة من الأصوات في مقابل 51ر36 بالمئة لمرشح المعارضة میسا.

27 أكتوبر: ملك بلجیكا یكلف وزیرة الموازنة صوفي ویلمز بتولي رئاسة الوزراء في الحكومة المؤقتة لتصبح بذلك اول امرأة تتولى ھذا المنصب في تاریخ البلاد.

28 أكتوبر: المرشح الیساري ألبرتو فرناندیز یفوز في انتخابات الرئاسة الأرجنتینیة بحصولھ على 79ر47 في المئة من الأصوات.

29 أكتوبر: رئیس الوزراء اللبناني سعد الحریري یتقدم باستقالتھ للرئیس میشال عون وذلك مع تصاعد الاحتجاجات الشعبیة في البلاد. 4 نوفمبر: مجلس العموم البریطاني ینتخب النائب من حزب العمال المعارض لیندساي ھویل رئیسا للمجلس لیصبح الرئیس 158 في تاریخ مجلس العموم خلفا للرئیس السابق المحافظ جون بیركو.

10 نوفمبر: الرئیس البولیفي إیفو مورالیس یعلن استقالتھ من منصبھ بعد موجة احتجاجات شدیدة تعم البلاد .

10 نوفمبر: الحزب الاشتراكي الحاكم في إسبانیا یفوز بمعظم المقاعد في الانتخابات العامة وذلك بحصولھ على 120 مقعدا من اجمالي 350.

10 نوفمبر: رئیس بوتسوانا الدكتور موغویتسي ماسیسي یؤدي الیمین الدستوریة بعد فوزه بولایة رئاسیة ثانیة .

13 نوفمبر: زعیمة المعارضة في بولیفیا جانین آنییر تعلن نفسھا رئیسة مؤقتة للبلاد لحین اجراء انتخابات جدیدة وذلك بعد استقالة الرئیس السابق إیفو مورالیس ومغادرتھ الى المكسیك .

13 نوفمبر: البرلمان التونسي ینتخب رئیس حزب حركة النھضة راشد الغنوشي رئیسا لھ .

15 نوفمبر: الرئیس التونسي قیس سعید یكلف مرشح حركة النھضة الجبیب الجملي بتشكیل حكومة جدیدة في البلاد .

16 نوفمبر: مرشح المعارضة في سریلانكا ووزیر الدفاع السابق غوتابایا راجاباكسا یفوز في الانتخابات الرئاسیة بعد حصولھ على 62ر51 في المئة من الأصوات .

21 نوفمبر: زعیم حزب (ازرق أبیض) الإسرائیلي بیني غانتس یفشل في تشكیل حكومة جدیدة ویعید تفویض تشكیل الحكومة الى الرئیس الإسرائیلي رؤوفین ریفلین .

24 نوفمبر: الرئیس الروماني كلاوس یوھانیس یفوز بجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة بعد حصولھ على 5ر66 في المئة من الأصوات .

10 دیسمبر: برلمان فنلندا یوافق على ترشیح السیاسیة سانا مارین البالغة من العمر 34 عاما وعضو الحزب الاشتراكي الدیموقراطي بمنصب رئیسة الوزراء لتصبح بذلك اصغر رئیسة وزراء على مستوى العالم .

19 دیسمبر: عبد المجید تبون یؤدي الیمین الدستوریة رئیسا للجمھوریة الجزائریة وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسیة وحصوله على 58% من اصوات الناخبين. (النهاية)

شاهد أيضاً

إدارة بايدن تعيد توطين أكثر من 55 ألف لاجئ أفغاني

أعلنت الإدارة الأمريكية عن رغبتها في إعادة توطين 55 ألف و600 أفغاني، تم إجلاؤهم من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض