سعر خامات «أوبك» يستقر عند 62.50 دولار للبرميل

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها ال 14 تراجع الاثنين الماضي بواقع دولار و33 سنتا ليستقر عند 50ر62 دولار للبرميل مقارنة ب 83ر63 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.

وذكرت نشرة (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر سلتها للعام الماضي بلغ 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (جابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الاماراتي.

ومن المقرر ان يشارك وزير النفط الكويتي الدكتور خالد الفاضل في اجتماعين وزاريين في فيينا حيث سيعقد الأول في الخامس من ديسمبر الجاري وسيبحث من خلاله وزراء نفط (أوبك) عوامل السوق الأساسية من العرض والطلب وحاجة المنظمة لاجراء تعديلات على مستويات الانتاج.
بينما سيعقد الاجتماع الثاني في السادس من ديسمبر الجاري بين وزراء طاقة الدول المنتجة المستقلة وابرزها روسيا مع وزراء نفط (اوبك).

وسيركز البحث في الاجتماعين على سبل الحفاظ على استقرار سوق النفط العالمية ومراجعة قرار خفض الإنتاج و مدى تأثيراته على السوق بالاضافة الى امكانية تمديد العمل بإتفاق خفض الإنتاج بعد تحليل وضع الاسعار الراهن واتجاهاته المحتملة خلال النصف الأول من العام القادم.
وكان وزراء نفط من داخل وخارج المنظمة قد اتفقوا خلال مؤتمرهم الوزاري الاخير الذي عقد في الثاني من يوليو الماضي على تمديد قرار خفض الانتاج لفترة اضافية مدتها تسعة أشهر تنتهي بحلول 31 مارس 2020.
وتهدف (اوبك) من خلال هذا القرار التأكيد على تركيزها المستمر على العوامل الأساسية والتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.

يذكر ان الاتفاق المبرم بين وزراء نفط (اوبك) ومنتجين مستقلين يقضي بأن تخفض المنظمة انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 في المئة من انتاج جميع دولها الاعضاء.
كما ستقلص الدول ال 11 من خارج المنظمة مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل في اليوم اي بنسبة 2 في المئة من انتاجها. وكانت اسعار النفط قد شهدت خلال الفترة الأخيرة تذبذبا بين صعود وهبوط متأثرة بالعوامل الجيوسياسية والنفسية اضافة الى تأثرها بزيادة المخزون من الخام.

شاهد أيضاً

الدولار يستقر عند 0,306 دينار واليورو عند 0,333

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم الأحد عند مستوى 306ر0 دينار كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض