فلسطين: ماضون بدعم المنتج الوطني للانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال الإسرائيلي

627204_e

قال وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي اليوم السبت ان الحكومة ماضية ومعنية بشكل استراتيجي في دعم المنتج الوطني لتحقيق الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال.
واضاف العسيلي في كلمة ألقاها خلال فعالية (يوم المنتج الفلسطيني) بمدينة (رام الله) أنه ضمن توجيهات الرئيس الفلسطيني محمود عباس وضمن قرارات المجلسين المركزي والوطني الفلسطينيين “لا بد من تعميق ودعم الصناعة الفلسطينية والانتهاء من مناطق صناعية عديدة”.
واوضح ان الحكومة تعمل على احضار استثمارات وفتح الاسواق الخارجية لدعم المنتج الوطني والعمل على اقرار قوانين جديدة مشيرا الى أن المنتج الفلسطيني “يضاهي المنتجات الموجودة في العالم” والمصانع الفلسطينية “تستخدم تكنولوجيا متطورة”.
وبين العسيلي ان المنتج الوطني الفلسطيني “انطلق عالميا ويصدر الآن الى عدد من دول العالم” مشددا على ضرورة زيادة حصة السوق الفلسطينية من المنتج الوطني التي وصلت الى 17 في المئة بمختلف المجالات.
واشار الى ان الحكومة الفلسطينية زارت عددا من الدول العربية مثل الاردن والعراق ومصر لعمل اتفاقيات ودعم المنتج الوطني.
وذكر العسيلي انه في فلسطين يوجد 19 ألف منشأة صناعية تشغل 96 ألف وظيفة مؤكدا انه في حال رفع حصة المنتج في السوق المحلي الى 30 في المئة سيؤدي ذلك الى توفير عشرات الآلاف من الفرص الوظيفية للشباب.
وحول وقف الحكومة الفلسطينية استيراد العجول من اسرائيل ضمن سياسة الانفكاك قال العسيلي “من حقنا ان نستورد ونربي العجول ومن هنا كان القرار لابد من توفير الجزء الذي يربحه الاسرائيليون الذين يستوردون العجول ويربونها في مزارعهم”.
من جهته قال رئيس حماية المستهلك في (رام الله) صلاح هنية في كلمته ان فعالية اليوم مناسبة للتأكيد على استمرارية الجهود من اجل دعم المنتج الفلسطيني.
وشدد هنية على ان الوضع الحالي يختلف عن السنوات العشر التي مرت حيث يقف الفلسطينيون على ارضية صلبة نظرا لزيادة الوعي بأن لا خيار اليوم سوى دعم المنتج الوطني الفلسطيني.
واضاف هنية “دعونا نخرج اليوم من هنا متفقين على ان دعم المنتجات الفلسطينية لا يجوز ان يكون هبة او نشاطا واليوم نحن امام فرصة حتى يشعر الرأي العام بأن التعامل يتم بجدية”.
وكانت الحكومة الفلسطينية اعتمدت الاول من نوفمبر يوما للمنتج الفلسطيني لدعمه وتطويره في إطار استراتيجية الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال انسجاما مع قرارات المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
وانطلقت فعاليات (يوم المنتج الفلسطيني) في المسرح البلدي بدار بلدية (رام الله) اليوم بتنظيم من جمعية حماية المستهلك وبالشراكة مع مؤسسات عديدة.
كما نظم على هامش (يوم المنتج الفلسطيني) معرض للصناعات لتعزيز معرفة المستهلك بالمنتجات الفلسطينية.
وتنظم اتفاقية باريس العلاقة الاقتصادية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وتستخدمها اسرائيل لابتزاز الطرف الفلسطيني كونها المسيطرة على المعابر.
وكانت اسرائيل قد حذرت السلطة من “عواقب وخيمة” اذا استمرت في المقاطعة الاقتصادية ووقف استيراد المواشي والعجول منها وهددت بوقف ادخال المنتجات الزراعية الفلسطينية الى اسواقها.
ورفضت الحكومة الفلسطينية التهديدات الاسرائيلية مؤكدة مضيها قدما في قرارها وقف استيراد العجول من اسرائيل.
كما اوقفت السلطة الفلسطينية التحويلات الطبية الى المستشفيات الاسرائيلية في اطار خطة الانفكاك الاقتصادي وبدأت بالبحث عن بدائل في مستشفيات عربية.

شاهد أيضاً

دعما لغزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات الطلابية في الجامعات العالمية

اتسع نطاق الاحتجاجات الطلابية في جامعات عدة دول حول العالم تنديدا بالحرب الإسرائيلية على قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض