الرياضة الكويتية.. «قرَّت عيونكم»

910818-1

تقف الرياضة الكويتية الليلة على أعتاب صفحة رياضية جديدة مع انتخاب مجلس إدارة جديد للجنة الأولمبية الكويتية للدورة 2019-2023 في إطار المحطة الأخيرة لخارطة الطريق الدولية والخاصة برفع الايقاف الدولي المفروض على النشاط الخارجي للرياضة الكويتية منذ اكتوبر 2015، وبذلك تطوي الرياضة الكويتية سنوات من النزاع الرياضي الذي أدى الى إيقاف النشاط الرياضي لسنوات بادعاء التدخل الحكومي في الشأن الرياضي، وهو ما يخالف المواثيق الرياضية الدولية.

وسعت كل الاطراف المحلية عبر مجلس الأمة والحكومة ممثلة بالهيئة العامة للرياضة بإجراء سلسلة من التعديلات على القوانين المحلية تلبي المعايير والاشتراطات الدولية، كما أقرت الحكومة تعديلا على القانون بتعديل النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد الجمعيات العمومية غير العادية للأندية الرياضة الشاملة والخاصة بتعديل النظم الأساسية الى 100 عضو وللأندية المتخصصة الى 26 عضوا، وهو ما مكن الهيئة العامة للرياضة بالمباشرة في تنفيذ أولى محطات خارطة الطريق الدولية بمتابعة اللجنة السداسية الدولية وهي انتخابات الأندية الرياضية في 12 يناير 2019، وأسفرت عن انتخاب مجالس ادارات جديدة.

ومهدت هذه الخطوة الى انتخاب مجالس ادارات للاتحادات الرياضية خلال شهري ابريل ومايو 2019 تلتها المباشرة في تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة في خارطة الطريق وهي انتخاب مجلس ادارة جديد للجنة الأولمبية الكويتية، اذ سبق ذلك اجتماع الجمعية العمومية للاتحادات الرياضية 12 من الشهر الجاري، وشهد حضور اللجنة السداسية الدولية، حيث تم تشكيل لجنة ثلاثية برئاسة رئيس اتحاد كرة اليد ناصر صالح وعضوية أمين سر اتحاد الجمباز عبداللطيف مراد ونائب رئيس اتحاد كرة القدم احمد عقلة، حيث باشرت مهمتها بتوزيع نماذج الترشح لنيل عضوية مجلس الإدارة وتسلمتها الاتحادات الـ 16 وقامت بالتوافق فيما بينها على إعلان أسماء المرشحين.

جدول الأعمال

ويتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية انتخاب مجلس الإدارة بحسب المادة (22) من النظام الأساسي على النحو التالي:

(أ) تنتخب الجمعية العمومية 9 أعضاء (الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر و6 أعضاء) لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية عن طريق الاقتراع السري لدورة انتخابية تكون مدتها 4 سنوات قابلة للتجديد «طالما توافرت فيهم شروط الترشيح المنصوص عليها في النظام»، وذلك من بين المرشحين من قبل أعضاء الجمعية العمومية.

(ب) يتكون مجلس الإدارة من الاعضاء التاليين: الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر (منتخبين من الجمعية العمومية) مع حق التصويت، 6 اعضاء مع حق التصويت، عضو اللجنة الأولمبية الدولية الذي يحمل الجنسية الكويتية مع حق التصويت، رئيسة لجنة المرأة مع حق التصويت، رئيس لجنة الرياضيين مع حق التصويت، ما لا يزيد على 4 أعضاء إضافيين بدون حق التصويت يتم اقتراح أسمائهم من الرئيس ومجلس الإدارة المنتخبين فورا ولنفس الدورة الانتخابية لمجلس الإدارة وذلك للمصادقة عليهم من قبل الجمعية العمومية في نفس الاجتماع، على ان تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة (24) من النظام الأساسي، بالإضافة الى احد المؤهلات الآتية: ان يكون حاصلا على شهادة جامعية أو ما يعادلها، ان يكون حاصلا على درجة الماجستير او ما يعادلها، ان يتمتع بالخبرة في مجال الرياضة لمدة 12 سنة على الاقل، وان يجيد اللغة الإنجليزية او الفرنسية.

كما يجب ان تنتخب الجمعية العمومية بالترتيب الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر وبقية الاعضاء.

المرشحون لشغل المناصب

رشحت الاتحادات الرياضية الأسماء الآتية للتصويت عليها في انتخابات اليوم: الشيخ فهد ناصر الصباح لمنصب الرئيس مرشحا من اتحاد التايكوندو. محمد جعفر نائبا للرئيس، وحسين المسلم أمينا للسر.

وكل من: مبارك فيصل النواف وجابر ثامر الأحمد وعلي المري ونائل العوضي ومساعد العجيل وسعود الحربي أعضاء.

الرؤساء السابقون

تناوب على رئاسة اللجنة الأولمبية الكويتية نخبة من رجالات الكويت والرياضة وهم: جاسم القطامي وعيسى الحمد واحمد مهنا وعبدالله الدخيل الرشيد والشهيد الشيخ فهد الأحمد والشيخ احمد الحمود والشيخ سلمان الحمود والشيخ احمد الفهد والشيخ طلال الفهد.

محطات تاريخية

تأسست اللجنة الأولمبية الكويتية في 29 سبتمبر عام 1957 وأشهرت في 15 أكتوبر من العام ذاته بعد أن صادق على تأسيسها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الذي كان يشغل حينها منصب رئيس الشؤون الاجتماعية، وعقدت أول اجتماع لها في يناير 1958 الذي شهد انتخاب جاسم القطامي كأول رئيس للجنة.

انضمت اللجنة الأولمبية الكويتية الى الحركة الرياضة الدولية واللجنة الأولمبية الدولية في عام 1966.

أول مشاركة أولمبية كانت في اولمبياد طوكيو 1964 وكانت مشاركة ادارية قبل ان تكتمل المشاركة الرياضية في اولمبياد مكسيكو سيتي 1966.

انضمت اللجنة الأولمبية الى الاتحاد العربي للألعاب الرياضية 1974. وتعد عضوا مؤسسا للمجلس الأولمبي الآسيوي عام 1982.

شاهد أيضاً

كول بالمر لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي من رابطة المحترفين.. بتصويت الجماهير

حقق كول بالمر نجم تشيلسي الإنجليزي، جائزة لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز، من قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض