13 نائباً: نحترم القضاء.. وإسقاط العضوية حق البرلمان

877429-1

أصدر 13 نائبا بيانا صحافيا بشأن حكم المحكمة الدستورية في تفسير المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، ونص البيان على ما يلي:

اطلعنا بقلق بالغ على حكم المحكمة الدستورية المؤرخ في 19 ديسمبر 2018 والقاضي بعدم دستورية المادة (16) من اللائحة الداخلية الصادرة عام 1963، وعلى الرغم من إيماننا بصيانة واستقلالية القضاء وحماية نزاهة القضاة وحيادهم – صدر الحكم ليخل بالتوازن الدستوري ما بين السلطات العامة للدولة من جانب وينتقص من استقلال السلطة التشريعية من جانب آخر.

وحيث قررت المادة (50) من دستور الكويت بأن «يقوم نظام الحكم على أساس فصل السلطات مع تعاونها وفقا لأحكام الدستور، ولا يجوز لأي سلطة منها النزول عن كل أو بعض اختصاصها المنصوص عليه في الدستور».

وحيث أوكل الدستور – واللائحة الداخلية وقانون الانتخاب – لمجلس الأمة ذاته الفصل في صحة عضوية أعضائه وكل الشؤون الأخرى المتعلقة بالعضوية من استقالة وإعلان شغور المقعد النيابي وغيرها، وجعل هذا هو الأصل. وحيث إن «مجلس الأمة» قد حسم النزاع بتصويت ديموقراطي وشفاف وفق المادة (16) من اللائحة الداخلية – قبل القضاء بعدم دستوريتها – وحيث إن تصويت «المجلس» عمل برلماني أصيل لا يخضع للمراجعة الحكومية أو القضائية بأي حال، وفق المستقر عليه في الفقه القانوني وأحكام المحكمة الدستورية ذاتها.

وعليه – نؤكد نحن الموقعون أدناه – بأن عضوية النائبين الفاضلين د.جمعان ظاهر الحربش، د.وليد مساعد الطبطبائي – سارية ونافذة، ولا يمس الحكم الأخير منها، ولا يجوز المساس بها أو تعطيلها، احتراما لإرادة المواطنين – وسيادة الأمة – مصدر السلطات جميعا.

وواجب الأخ رئيس مجلس الأمة والأخوة الأعضاء صيانة أحكام الدستور ومواده كافة، وفي مقدمتها ما يتعلق بحصانة النائب كي يزاول أعماله الرقابية والتشريعية كاملة، تجاه جميع السلطات العامة وكل المرافق – بما فيها مرفق القضاء.

وختاما: إننا لا نتعرض في هذا البيان للعمل القضائي البحت، فقد استقل به القاضي وانفرد، كما أننا لا نتعرض للأعمال التنفيذية البحتة، فالحكومة تستقل بها وتنفرد، وكذلك نذود عن استقلال العمل النيابي وشرف تمثيل الأمة والدفاع عن مصالحها وأموالها وحقوقها وحرياتها، مما يحتم علينا إعلان هذا الموقف والعمل وفقه.

حفظ الله الكويت وأميرها وشعبها من كل مكروه.

والنواب الموقعون على البيان هم: عبد الوهاب البابطين ومحمد هايف والحميدي السبيعي وعمر الطبطبائي وخالد العتيبي ونايف المرداس وعبدالله فهاد وثامر السويط ود.عادل الدمخي ومحمد المطير وأسامة الشاهين ومبارك الحجرف ومحمد الدلال.

شاهد أيضاً

عاجل .. كويت نيوز تنشر الأمر أميري بحل #مجلس_الأمة ووقف بعض مواد الدستور

أمر حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض