“التأمينات”: لا توجد أي مبالغ ربوية تتقاضاها المؤسسة

ed1dcca7-b316-4b7d-8406-5f99db75fce4

قالت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في رد على استفسارات نيابية انه وفقاً لأنظمة التأمينات الاجتماعية التي تختص المؤسسة بتنفيذها، فإنها لا تمنح أي نوع من أنواع القروض لأصحاب المعاشات التقاعدية والمؤمن عليهم، ومن ثم لا توجد أي مبالغ ربوية تتقاضاها تبعاً لذلك، مشيرة إلى أن نظام الاستبدال في حقيقته هو ميزة تأمينية مصدرها قانون التأمينات الاجتماعية (الباب السادس/ الفصل الثاني – المواد من 77 حتى 79)، ولا صلة لها بأي وجه من الأوجه بالقروض وما يرتبط بها من إجراءات وشروط وقواعد تتحدد بحسب طبيعتها والجهة القائمة عليها، والغرض منها.وقد استخدم المشرّع في التعبير عن حقيقة هذه الميزة مصطلح «استبدال» عن فهم صحيح لطبيعتها واختلافها الجوهري عن القروض وغيرها.
وكشفت الأرقام الصادرة عنها أن مجموع الاشتراكات الشهرية التي حصلت عليها المؤسسة خلال السنة المالية 2017/2016 في جميع صناديق التأمين 2057.506 مليون دينار.
وأشارت الأرقام إلى أن عدد المشتركين في المؤسسة من المواطنين، سواء كانوا على رأس عملهم أو متقاعدين، بلغ 465.2 ألف مواطن.
وأكدت الأرقام أن عدد المواطنين المؤمن عليهم (بخلاف العسكريين) بلغ 342.5 ألف مواطن، منهم 150 ألفاً من الذكور والباقي من الإناث. أما بالنسبة إلى عدد المتقاعدين فبلغ 122.6 ألف مواطن، منهم 76 ألفاً من الذكور والباقي من الإناث.
ويقوم الاستبدال على أساس استبدال مبلغ نقدي بجزء من المعاش التقاعدي (الفعلي أو الافتراضي) يصرف دفعة واحدة، ويتحمل المستبدل نظير ذلك بعائد الاستثمار الذي فات الصناديق بسبب صرف المبلغ المذكور قبل أوانه، ومقابل التكافل الذي يقف بموجبه خصم الجزء المستبدل من المعاش بوفاة صاحبه ليتحمل به باقي المستبدلين الذين يمتد بهم الأجل، حيث يعود المعاش كاملاً من دون استقطاع لهذا الجزء لتوزيعه على المستحقين عن المستبدل.
القبس

شاهد أيضاً

الفريق الطبي الكويتي يوزع مساعدات صحية وغذائية في غزة

(كونا) – وزع الفريق الطبي الكويتي الثاني التابع للجمعية الكويتية للإغاثة اليوم السبت 2500 وجبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض