وزير النفط :”أوبك” تضخ مليون برميل يوميا لمواجهة أي نقص محتمل في الإمدادات العالمية

ce14b022-9deb-4ceb-ab7a-48de0929e7c7

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس بخيت الرشيدي اهمية الاتفاق الذي توصل اليه وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) في ختام اعمال مؤتمرهم الوزاري في فيينا اليوم الجمعة والقاضي بالعودة للالتزام بتخفيض الإنتاج المتفق عليه عند 100 في المئة وليس بنسبة 150 بالمئة.
واشاد الوزير الرشيدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بهذا الاتفاق الذي يعني ضخ نحو مليون برميل يوميا لمواجهة أي نقص محتمل في الإمدادات العالمية وذلك استجابة لمخاوف البلدان المستهلكه للنفط الرئيسية من احتمالات حدوث أي نقص.
وقال ان قرار (اوبك) يأتي تاكيدا على دور المنظمة في ضمان الإمدادات في السوق النفطية وتوفير المعروض اللازم وبما يمنع تقلبات الأسعار ويضمن الاستقرار في سوق النفط.
وحول ما يمكن ان يحققه الاتفاق من استقرار وتوازن بين عوامل السوق الاساسية المتمثلة بموازنة العرض والطلب قال الوزير الرشيدي ان الاتفاق نجح في عدة أمور ابرزها المحافظه على تعزيز العمل والتعاون المشترك داخل (اوبك) وتعزيز دور المنظمة في الإيفاء باحتياجات السوق.
واعتبر ان اضافة ما يقارب المليون برميل يوميا لأسواق النفط من شانه ان يخفف الضغط على السوق والقلق حول الإمدادات وبالتالي طمأنة السوق حول التزام دول المنظمة في توفير ما يكفي من إمدادات وفي ظل مختلف الظروف.
واكد انه سيتم متابعة تنفيذ هذا الاتفاق برفع الانتاج بحوالي المليون برميل يوميا حيث ستراقب اللجنة الوزارية والفنية المعنية بمراقبة سوق النفط التزام الدول الأعضاء عبر آلية داخلية.
وردا على سؤال حول موعد تطبيق الاتفاق قال الوزير الرشيدي انه سيطبق اعتبارا من شهر يوليو المقبل.
وكانت (أوبك) قد أعلنت زيادة معروضها من النفط بنحو مليون برميل في اليوم في ختام اجتماع وزرائها نصف السنوي في فيينا مساء اليوم الجمعة.
ومن المقرر ان يعقد غدا السبت المؤتمر الوزاري الرابع من نوعه بين وزراء دول (اوبك) ومنتجين مستقلين من خارج المنظمة لدعم الاتفاق وجهود الدول الأعضاء في اعلان التعاون المشترك حيث يجمع المراقبون على ان يكون لهذا الاتفاق آثار إيجابية على اسواق النفط خلال الفترة القادمة.
كونا

شاهد أيضاً

أوبك: توقعات بـ 800 ألف برميل زيادة يومية في الطلب على خامات أوبك + في 2025

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الثلاثاء زيادة يومية في الطلب على خامات دول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض