السعودية والإمارات تعتمدان (استراتيجية العزم) للتكامل الثنائي

ed4476e8-55d8-4e90-92a7-22bacedb6785

أعلنت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الخميس اعتماد استراتيجية مشتركة للتكامل بين البلدين اقتصاديا وتنمويا وعسكريا أطلق عليها اسم (استراتيجية العزم).
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الاستراتيجية تتضمن 44 مشروعا عمل على إعدادها 350 مسؤولا يمثلون 139 جهة حكومية وسيادية وعسكرية من البلدين على مدى 12 شهرا.
وتتوزع تلك المشروعات على ثلاثة محاور رئيسة هي المحور الاقتصادي والمحور البشري والمعرفي والمحور السياسي والأمني والعسكري.
وجاء الإعلان عن الاستراتيجية بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي – الإماراتي في جدة الليلة الماضية برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد.
وأقر قادة البلدين تنفيذ مشاريع الاستراتيجية خلال 60 شهرا بهدف بناء نموذج تكاملي استثنائي بين البلدين يدعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك ويسهم في الوقت نفسه في حماية المكتسبات وحماية المصالح وخلق فرص جديدة أمام الشعبين.
وتهدف الاستراتيجية إلى خلق نموذج استثنائي للتكامل والتعاون بين البلدين عبر تنفيذ مشاريع استراتيجية مشتركة “من أجل سعادة ورخاء شعبي البلدين”.
وتضم الاستراتيجية إلى جانب محاورها الثلاثة الرئيسة 60 مشروعا مشتركا من أصل 175 مشروعا تهدف في مجملها إلى تعزيز التعاون بين البلدين ودعم منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بما يمهد لمرحلة جديدة من العمل المثمر والبناء بين الطرفين.
وستستمر اللقاءات والمناقشات خلال الفترة المقبلة بين فرق العمل المشتركة لاستكمال تنفيذ المبادرات ورفع التوصيات والمخرجات لمجلس التنسيق السعودي – الإماراتي في اجتماعاته الدورية المقبلة.
إلى ذلك وقع البلدان اليوم الخميس 20 مذكرة تفاهم ضمن المحاور ذات الأولوية وذلك على هامش الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي السعودي – الإماراتي.
وجرى توقيع مذكرات التفاهم بهدف إدخال مشاريع (استراتيجية العزم) حيز التنفيذ وتمثل المشاريع مرحلة جديدة في التكامل السعودي – الإماراتي.
وتضم مبادرة لتحسين تجربة المواطن للخدمات الحكومية في البلدين وإطلاق برنامج الرفاه السكني وإطلاق سياسة تمكين القطاع المصرفي وإنشاء صندوق استثماري للاستثمار في المشاريع المتوسطة والصغيرة بالمشاركة مع القطاع الخاص.

شاهد أيضاً

الاحتلال يسحب وفده من مفاوضات القاهرة لوقف النار مع حماس #رفح_تحت_القصف

نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” عن مصدر رفيع المستوى مغادرة وفدي حماس وإسرائيل المشاركين بمحادثات القاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض