حامد العلي : سليفي ٣


‏للفن على مر العصور والأزمنة وبكافة حقوله ، دوره البارز في نشأة الفرد والجماعة ، كيف لا يكون ذلك ، ونحن نرى بما لا يجعل مجالا للشّك ، تلكم الفنون البشرية تنهال علينا يوماً بعد يوم ، “تلفزيون ، سينما ، أدب ، رواية ، قصة ، شعر … “. 

‏ونحن ، أقصد “جيل التلفزيون” ومنذ ” الأريل بالسطح وحسنيه خاتون وعبدالقادر بيك ” إلى أيامنا هذه ، والمتزينة ، بالأقمار الصناعية ، وشفرات القنوات الفضائية ، وتنافس ملاّكها ، حتى أصبح للتنافس أشهره الخاصّة ، لا سيّما شهر “رمضان” ، بأفلامه ومسلسلاته وبرامجه ودعاياته ، بآلاف بل بمئات الآلاف من أي عملة شئت “دينار ، ريال ، درهم ، دولار …” ، ونحن لا شأن لنا ، سوى المشاهدة ، وتتبع وتطقس كل ما هو جديد “كل واحد وذوقه” . 

‏أُقرّ بشحِّ الفن الجاذب واللائق في ميداننا العربي ! إلاّ أنني ، ولرفضي المستمر للإستسلام والإنصياع لآراء المكتئبين ، شاهدت ، بصيص أمل ، في إحدى القنوات وتحديداً في مسلسل الفنّان السعودي المتألق ناصر القصبي “سيلفي ٣” ، حيث وجدت أموراً ، افتقدتها لسنوات ، وعشت وإياكم فيها أياماً طوال ، أسرى لطروحات كئيبة ملؤها الشؤم ، “مابي أذكر الأسباب لأنها واضحة والي يبي يتأكد يختار أي مسلسل ويشوف وربي يعيينه” !

‏كان لهذا المسلسل وقفة مع الذات ، فقد تميّز بكسر الحواجز ، فطرح الأفكار علانية ، بحديثه عن مقتضياتنا وما نعانيه صدقاً ، وبأسلوب لاقى استحسان الأدباء والمفكرين والكتاب وعوام الناس من المشاهدين “وأنا واحد منهم” ، فرأيت فيه التعدد ، والجرأة ، الجرأة المحمودة في مقابل تلك المذمومة التي جثمت على صدورنا واستباحت أسماعنا ، وعرض كل ما هو مختلف ، بالأسلوب الساخر تارة ، وبجدية الطرح تارة أخرى ، حاجة أصبحت ملحّة ، في ظل هذا الإنفتاح الذي نراه ونشعره في كل حين ! 

‏لست امتدح المحتوى بقدر الجرأة ، ولست بصدد التقييم الأكاديمي للتمثيل وكواليسه ، ولا القضايا بسمياتها ، فقد أختلف معها ، إنّما هي الجرأة بحد ذاتها ، ومحاكاة الواقع ، والحرية الفكرية في الطّرح، ولا شيء سوى ذلك ، فشكراً .

‏ * * * *

‏الثقافة تمثل نوع من الإرادة .. إرادة التمرد

شاهد أيضاً

وَاللَّهِ إِنَّكَ لَتَعْلَمُ أَنّنا نعْلَمُ أَنَّكَ تَكْذِبُ

عند السماع لتصريح وزير خارجية امريكا الذي قال بكل فضاضة ان الخارجية الأمريكية لم نر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض