نايف شرار : روائع الكتابة بالمغرب ، مخطوطات نادرة

  برعاية سامية من العاهل المغربي الملك محمد السادس افتتح بمعهد العالم العربي في باريس معرض * روائع الكتابة بالمغرب ، مخطوطات نادرة * خلال الفترة من 22 مارس لغاية 6 أبريل 2017 بهدف إبراز دور المغرب الحضاري في ترسيخ المعرفة الإنسانية وتوثيقها.
  ويعد تنظيم هذا المعرض الذي أشرف على افتتاحه صاحبة السمو الملكي الاميرة مريم والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند دعوة لاكتشاف التراث الثقافي المغربي من خلال عرض ما يزيد عن 100 مخطوطة يكتشف الزائر من خلالها العديد من الملامح الثقافية لتاريخ المغرب.
  وبقاعة المعروضات قدمت مدير مديرية الوثائق الملكية د بهيجة سيمو تقديماً لمراحل هذا المعرض انطلاقاً من الموروث العقائدي وعرض نسخة نادرة للقرآن الكريم، تعود إلى القرن الهجري الثالث، وإنجيل مترجم إلى العربية محتفظ به بجامعة القرويين يعود إلى القرن الثاني عشر، كقطعة نادرة وفريدة بالعالم العربي والاسلامي، وكذلك نسخة من التوراة بالعبرية لم يسبق عرضها. حيث تبرهن هذه الكتب الثلاثة على التعايش واحترام الديانات التوحيدية بالمغرب.
  ويعد المعرض الذي أشرفت مديرية الوثائق الملكية على إقامته في العاصمة الفرنسية كتاباً مفتوحاً أمام الباحثين والمهتمين من خلال طرق باب من أبواب الحضارة المغربية العريقة بالشاهد المكتوب الدال على منارة المغرب ونبوغه الحضاري.

نايف شرار

nayefshrar@hotmail.com

شاهد أيضاً

الشيخ يحيى العقيلي: كونوا لأبنائكم قرة أعينهم حتى لا يكونوا فتنة لكم

الأبناء هبة من الله جل وعلا، ونعمة من نعمه التي امتن بها على عباده، قال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض